موسكو تدعو إلى منع التسلح الفضائي   
الخميس 1422/1/26 هـ - الموافق 19/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فلاديمير بوتين
دعت روسيا الدول الأخرى لمساعدتها في إحكام القوانين التي تحظر الاستخدام العسكري للفضاء. وتقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمقترح بهذا الخصوص إلى المشاركين في مؤتمر الفضاء الذي عقد بموسكو الأسبوع الماضي.

وتأتي هذه الخطوة الروسية في محاولة من موسكو لإحباط خطط الولايات المتحدة الرامية لإقامة درع صاروخي شبيه بمشروع حرب النجوم.

وقال وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف إن المشاركين في مؤتمر الفضاء أكدوا اهتمامهم بمشكلة أحكام القانون الدولي المتعلقة بهذه القضية.

وأوضح إيفانوف أن بلاده مستعدة لبدء خطوات عملية في هذا الاتجاه ومناشدة الدول المتقدمة الأخرى للانضمام إلى هذه المبادرة. وأشار إلى أن الرئيس الروسي قدم هذا المقترح في خطابه للمشاركين في المؤتمر.

وقال وزير الخارجية الروسي إن بلاده تأمل في أن تتبنى الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية الأفكار التي طرحها المؤتمر. وأوضح أن المشاركين بحثوا سبل تحسين التعاون في مجال الفضاء مبينا أن من الممكن أن يستفيد الجميع من البحث في ذلك المجال فقط في حالة عدم استغلال الفضاء عسكريا.

وكان وقت انعقاد المؤتمر قد تزامن مع الذكرى الأربعين لقيام رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين بأول رحلة فضاء حول الأرض. وجذب المؤتمر المتخصصين من جميع أنحاء العالم إلا أن الممثلين الرسميين للحكومة الأميركية لم يشاركوا فيه.

وتعارض روسيا نظام الدفاع الصاروخي الأميركي، وتقول إنه يهدف إلى إبطال الرادع النووي الروسي أكثر من الغرض الذي تستند إليه الولايات المتحدة وهو مواجهة الضربات الصاروخية من الدول المعادية لها. كما تقول روسيا إن من شأن البرنامج الأميركي أن يشعل سباق التسلح من جديد.

يشار إلى أن الأمم المتحدة تصدر بين الحين والآخر قرارات تدعو إلى منع سباق التسلح في الفضاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة