إيقاف مدرب منتخب الأردن بسبب وضعه القانوني   
الثلاثاء 1437/3/12 هـ - الموافق 22/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 21:55 (مكة المكرمة)، 18:55 (غرينتش)

قرر الاتحاد الأردني لكرة القدم إيقاف مدرب المنتخب البلجيكي بول بوت عن مهامه فورا إلى حين الحصول على مزيد من الإيضاحات بشأن وضعه القانوني، وذلك بعد ورود معلومات عن صدور حكم بالسجن عامين بحقه في بلده بسبب قضية رياضية.

وقال الاتحاد في بيان له "تدارست الهيئة التنفيذية مستجدات القضية الخاصة بالمدير الفني للمنتخب الوطني السيد بول بوت، وخصوصا فيما يتعلق بصدور قرار قضائي من المحاكم البلجيكية والآثار التي سوف يتركها على مسيرة المنتخب الوطني.. السيد بوت كان قد استكمل الحظر المتخذ في حقه بالاستبعاد من نشاط كرة القدم في بلجيكا عام 2011، وعمل مديرا فنيا لمنتخبين وطنيين بعد ذلك".

وأضاف "من أجل سلامة توقيع العقد مع السيد بول، فإن الاتحاد الأردني حصل على موافقة الفيفا على هذا التعيين. ولكن، ومع صدور قرار محكمة الاستئناف البلجيكية قبل أيام حول قضية بول بوت، فإن الاتحاد الأردني قرر إيقاف المدير الفني للمنتخب الوطني عن مهامه بصورة فورية، وإلى حين حصول الاتحاد على مزيد من التوضيح حول الوضع القانوني للمدرب لاتخاذ قراره النهائي".

وكانت محكمة الاستئناف في بروكسل أكدت يوم 17 ديسمبر/كانون الأول الحالي حكما بالسجن لمدة عامين صدر ابتدائيا عام 2014 بحق بوت في قضية فساد وتلاعب بنتائج مباريات في الفترة بين عامي 2004 و2006 والمتهم فيها 14 شخصا (هم وكلاء أعمال لاعبين ومسؤولو أندية ولاعبون ومدربون).

واعتبر القضاة الذين طالبوا بإلقاء القبض فورا على بوت بأنه سمح لرجل أعمال صيني برشوة لاعبي نادي لييرس عندما كان مدربا للأخير.

ورجل الأعمال الصيني هو شخصية محورية في نظام فساد تم إنشاؤه داخل أوساط كرة القدم البلجيكية بين عامي 2004 و2006 وكشف عنه القضاء البلجيكي.

وسبق لبوت (59 عاما) أن درب على الخصوص لوكرين ولييرس في بلجيكا، قبل إدانته بالإيقاف مدى الحياة بسبب التلاعب بنتائج المباريات، ثم قلصت مدة عقوبته إلى ثلاثة أعوام بعد الاستئناف.

وبعد هذه السنوات الثلاث، بدأ المدرب البلجيكي مسيرة تدريبية جديدة في أفريقيا حيث أشرف على الإدارة الفنية للمنتخب الغامبي بين عامي 2008 و2011 ثم بوركينافاسو من مارس/آذار 2012 إلى فبراير/شباط 2015 وقاده إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية في جنوب أفريقيا 2013 حيث خسر أمام منتخب نيجيريا.

وتعاقد الاتحاد الأردني مع بوت يوم 17 يونيو/حزيران الماضي لمدة عام واحد من أجل قيادة المنتخب في التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 ونهائيات كأس آسيا في الإمارات 2019.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة