تدابير أمنية بمدارس الصين   
الأحد 1431/5/19 هـ - الموافق 2/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 11:38 (مكة المكرمة)، 8:38 (غرينتش)
موجة العنف في المدارس دفعت الصين لتعزيز إجراءات الأمن (الفرنسية)  

أمرت السلطات الصينية قوات الشرطة بتعزيز إجراءاتها الأمنية حول المدارس ورياض الأطفال، عقب موجة الاعتداءات العنيفة التي تعرض لها الأطفال.
 
وأشارت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) إلى أن وزارة الأمن العام أصدرت مذكرة عاجلة أمرت خلالها بتعزيز الدوريات حول المؤسسات المدرسية قبل بداية ونهاية فترات الدوام المدرسي.
 
وأضافت أن هذه الإجراءات تشمل مراقبة الفنادق الصغيرة ومقاهي الإنترنت و"الأماكن الترفيهية " قرب المدارس.
 
ودعت المذكرة الشرطة إلى التعاون مع الهيئات التعليمية المحلية لحماية تلك المؤسسات والسعي للتعرف على الأشخاص الذين قد يشكلون تهديدا.
 
وأضاف المصدر أنه سيتم أيضا العمل على المراقبة الدقيقة لبعض الأشياء الخطرة مثل الأسلحة البيضاء.
 
وقال هاو بينغ نائب وزير التعليم إن هذه التدابير العاجلة تشكل "مهمة جسيمة" بسبب وجود 270 مليون طالب في كافة أنحاء الصين.
 
موجة هجمات
وجاء الإعلان عن هذه التدابير بعد موجة الهجمات التي تعرضت لها مدارس ورياض الأطفال في جميع أنحاء البلاد الأمر الذي أثار صدمة كبيرة هناك.
 
وأصيب الجمعة خمسة أطفال بعد هجوم قام به رجل مزارع على مدرسة ابتدائية في قرية شانجتشوانغ في إقليم شاندونغ شرق الصين.
 
ونقلت رويترز عن أسرة المزارع الصيني وانغ يونجالي -الذي نفذ الهجوم بمطرقة ثم أحرق نفسه حتى الموت- قولها إنه أصيب بالإحباط من اعتزام الحكومة هدم منزله الجديد.
 
وبدوره خلف هجوم بسكين قام به الخميس شخص عاطل على مدرسة بمدينة تايكسين شرق البلاد إصابة 29 تلميذا تتراوح أعمارهم بين أربع وخمس سنوات، خمسة منهم في حالة خطيرة، إضافة إلى مدرسين اثنين وحارس أمن.
 
ومن جهتها ذكرت تقارير إعلامية أن سلطات إقليم فوجيان جنوب شرق البلاد أعدمت الأربعاء الماضي طبيبا سابقا بعد إدانته بقتل ثمانية أطفال وجرح خمسة آخرين في مارس/آذار عقب إصابته بنوبة هيجان تلت خصومته مع صديقته.
 
وكانت السلطات الصينية أنشأت فرقة عمل خاصة تركز على تعزيز الأمن في المدارس لحماية الطلبة في المؤسسات التعليمية.
 
وأشارت وكالة الأنباء الصينية إلى أن العديد من المحافظات والمناطق أمرت بدورها من التحقيق في الهويات على مدار 24 ساعة عند بوابات المدارس إضافة إلى تركيب كاميرات مراقبة أمنية.



جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة