العالم بحاجة ماسة لأربعة ملايين كادر طبي   
السبت 1427/3/10 هـ - الموافق 8/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:36 (مكة المكرمة)، 21:36 (غرينتش)
طبيب من كل أربعة وممرضة من كل 20 يتركون أفريقيا ويعلمون خارجها (رويترز-أرشيف)

حذرت منظمة الصحة العالمية من نقص حاد في عدد العاملين في مجال الصحة في العالم بلغ أربعة ملايين، وأشارت في تقرير صدر عنها إلى أن هذا النقص يسبب وفيات وأمراضا في الدول الفقيرة, يمكن تفاديها.
 
وقالت المنظمة إن هناك حاجة ماسة لأربعة ملايين كادر صحي لسد النقص في 57 بلدا في أفريقيا ومناطق آسيا الريفية, مشيرة إلى أن المشكلة قد تتفاقم في ظل استقطاب الدول المتقدمة لأطباء وممرضات الدول الفقيرة, ما قد ينسف أهداف الأمم المتحدة لخفض الفقر في العالم للنصف بحلول 2015.
 
ولاحظت المنظمة أن طبيبا من كل أربعة أطباء وممرضة من كل 20 يتلقون تدريبهم في أفريقيا, لكنهم يعلمون خارجها في الدول المتقدمة, وتصل النسبة في زيمبابوي إلى 34%.
 
ورغم أن الأميركيتين لا تتحملان إلا 10% من العبء الصحي في العالم, فإنهما تستقطبان 37% من العاملين في القطاع, وتنفقان أكثر من نصف الموازنة الصحية في العالم.
 
وقد اعتبرت المنظمة الخيرية "سيف ذي تشيرلدن" ومقرها ببريطانيا أن اللوم الأكبر يقع على صندوق النقد الدولي الذي يقيد يد الحكومات الأفريقية في الإنفاق, ما يمنعها من الاستثمار في قطاع الصحة, قائلة "إنها لفضيحة أن يموت آلاف الأطفال في أفريقيا يوميا بسبب الإسهال والملاريا والحصبة".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة