مواقع التواصل الاجتماعي تحدث خدماتها   
الأربعاء 5/2/1434 هـ - الموافق 19/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 12:01 (مكة المكرمة)، 9:01 (غرينتش)
تسعى غوغل لزيادة ارتباط مستخدميها بشبكتها الاجتماعية وإتاحة الوصول إليها بسهولة أكبر

أطلقت عدة مواقع تواصل اجتماعي شهيرة تحديثات للخدمات التي تقدمها للمستخدمين، ومن بينها موقع غوغل بلس وتويتر وفيسبوك، وذلك في إطار المنافسة التي أخذت مؤخرا بالازدياد بين تلك المواقع.

فمن جهتها أجرت شركة غوغل الأميركية تحديثا لشبكتها غوغل بلس على نظام آي.أو.أس الذي تعمل به أجهزة شركة أبل. ويقدم الإصدار الذي حمل الرقم 4.1 دعما لميزة المجتمعات الجديدة، وهي الميزة التي أطلقتها الشركة على موقع الشبكة مؤخرا. كما يقدم التحديث خيار استقبال الإشعارات التي ترد من الدوائر المفضلة أولا بأول والتي يمكن الاشتراك بها من خيار "اشتراك" الجديد.

كما حسنت الشركة في هذا الإصدار ميزة "البحث عن الأصدقاء" بحيث يتمكن المستخدمون من البحث عن الأفراد والمواضيع الهامة بالنسبة لهم بسهولة، وأتاحت أيضًا عبر التحديث الجديد إمكانية تحرير معلومات الملف الشخصي للمستخدم من التطبيق مباشرة. ويمكن تحميل التحديث من متجر أبل للتطبيقات.

إضافة إلى ذلك بدأت غوغل -بالتنسيق مع عدد محدود من مواقع الإنترنت- باختبار شريط اجتماعي جديد يظهر في أسفل الصفحة، يسمح للمستخدمين بالتفاعل بشكل سريع ومباشر مع عدد من الخدمات التي تقدمها شبكتها الاجتماعية "غوغل بلس". ويأتي هذا بعد نحو ستة أشهر من استحواذ غوغل على المنصة الاجتماعية "ميبو" التي تقدم شريطًا مشابهًا.

ويقدم الشريط الجديد أزرارا تتيح للمستخدم مشاركة الصفحة التي يستعرضها على شبكة غوغل بلس ومشاهدة إشعاراته الجديدة، والضغط على زر 1+ لإبداء إعجابه بالصفحة. كما يستطيع الموقع تخصيص المساحة المتبقية ضمن الشريط لعرض بعض روابط الوصول السريع إلى أبرز صفحاته.

وتسعى غوغل بهذه الخطوة إلى زيادة ارتباط مستخدميها بشبكتها الاجتماعية وإتاحة الوصول إليها بسهولة أكبر.

تويتر أتاح تبويبي "تواصل" و"اكتشف"
لبلاك بيري (البوابة العربية للأخبار التقنية)

تويتر
أما موقع التدوين المصغر تويتر فأطلق تحديثا جديدا لتطبيقه على بلاك بيري يحمل الإصدار رقم 4.0 ويقدم لمستخدمي بلاك بيري تبويبي "تواصل" و"اكتشف" المتوفرين منذ فترة طويلة لتطبيق تويتر على أندرويد وآي.أو.أس.

ويجمع تبويب "تواصل" جميع الردود على تغريدات المستخدم، وتغريداته التي أعيد تغريدها وتلك التي تم تفضيلها، كما يمكّن المستخدم من الاطلاع على متابعيه الجدد.

أما تبويب "اكتشف" فيقدم للمستخدم أبرز التغريدات التي تناقلها من يتابعهم من المستخدمين، وأبرز الأخبار والتغريدات التي يتم تداولها بشكل عام على تويتر. ويمكن تحميل التحديث من متجر عالم تطبيقات بلاك بيري.

فيسبوك
من جهته أطلق موقع فيسبوك تحديثًا لخدمة "مجاور" على تطبيقه لنظامي "أندرويد" و"آي.أو.أس"، يتيح للمستخدمين استكشاف الأماكن القريبة منهم.

وقالت الشركة إن التحديث الجديد يوسع وظائف خاصية "مجاور"، فإلى جانب قدرته على اكتشاف الأماكن التي سجل أصدقاء الدخول منها، يتضمن نظاما للبحث عن شركات الخدمات التي تقوم بتسجيل نفسها كصالونات الشعر والمطاعم وغيرها.

وقال مدير منتجات المواقع والمناسبات في فيسبوك جوش وليام إن هذا الإصدار لا يزال في مراحله الأولى ويحتاج إلى الكثير من التطوير، لذا على المستخدمين تزويد الشركة بالملاحظات والتعليقات التي تسهم في تحسين الخدمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة