عبد الله غل: أنان سيقدم خطة جديدة لتوحيد قبرص   
الاثنين 1423/12/16 هـ - الموافق 17/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الله غل
قال رئيس الوزراء التركي عبد الله غل إن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان سيكشف النقاب عن خطة سلام جديدة، في أحدث محاولة لإعادة توحيد الجزيرة المقسمة إلى شطر تركي وآخر يوناني. جاء ذلك عقب مباحثات أجراها غل الاثنين مع أنان على هامش القمة الأوروبية الطارئة بشأن العراق في بروكسل.

ومن المتوقع أن يغادر أنان إلى أنقرة وأثينا ونيقوسيا الأسبوع المقبل لإحياء محادثات السلام المتوقفة بين قادة القبارصة اليونانيين والأتراك بهدف إنهاء نحو عشر سنوات من الانقسام في الجزيرة قبل حلول الموعد النهائي الذي حددته الأمم المتحدة في 28 فبراير/ شباط الجاري.

وأشار غل للصحافيين إلى رغبة بلاده في حل الأزمة القبرصية بالطرق السلمية، معربا عن أمله في أن تكون خطة أنان مرضية للطرفين. وكان مرشح المعارضة الرئيسي في الانتخابات الرئاسية القبرصية تاسوس بابادوبولوس فاز الأحد على منافسه غلافكوس كليريدس قبل أيام من الموعد النهائي لخطة إعادة توحيد الجزيرة.

وتنص خطة الأمم المتحدة على أن تتوصل المفاوضات بين الجانبين إلى توحيد الجزيرة نهاية هذا الشهر، ما يتيح للجزيرة أن توقع موحدة على ميثاق الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 16 أبريل/ نيسان المقبل، وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق يدخل الجانب الجنوبي اليوناني وحده إلى الاتحاد الأوروبي في الأول من مايو/ أيار 2004.

وقسمت قبرص إلى قسمين (تركي ويوناني) منذ عام 1974 حين تدخل الجيش التركي في شمال الجزيرة ردا على انقلاب قام به القوميون القبارصة اليونانيون الذين كانوا يريدون إلحاق الجزيرة باليونان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة