ألمانيا تنصح مواطنيها بعدم السفر خوفا من الإرهاب   
الأحد 1424/3/18 هـ - الموافق 18/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من الدمار الذي حل بأحد المواقع في المغرب جراء الهجمات ( رويترز)

حذرت ألمانيا مواطنيها اليوم من السفر إلى شرق أفريقيا والمغرب والسعودية وأفغانستان خوفا من تعرضهم لهجمات إرهابية جديدة.

وقال بيان لوزارة الخارجية الألمانية "إن الهجمات في الدار البيضاء تبين أن الجماعات الإرهابية تعمل في المغرب رغم الإجراءات الأمنية واسعة النطاق التي تتخذها الحكومة".

وأوصت الوزارة المواطنين بتجنب السفر غير الضروري للمغرب نظرا لما أسمته "بالعلامات الراهنة" التي أكدت أنها تشير إلى "هجمات إرهابية" محتملة يمكن أن تكون مركزة على مناطق يرتادها الأجانب ومناطق أخرى.

وأوضحت متحدثة باسم وزارة الخارجية أن الوزارة أصدرت كذلك تحذيرات من السفر إلى تنزانيا وجيبوتي وكينيا لأنها تلقت معلومات عن احتمال حدوث هجمات إرهابية هناك، دون أن تكشف المسؤولة الألمانية عن مزيد من التفاصيل.

من جهة أخرى أشارت صحيفة (فيلت إم سونتاج) الألمانية إلى تقرير لجهاز المخابرات الألمانية جاء فيه أن التأييد لشبكة القاعدة و"إمكانية تجنيد عناصر جديدة" لا يزال كما هو في السعودية واليمن والإمارات والكويت.

وقال التقرير "إن معنويات القاعدة تعززت نتيجة لشن هجمات انتحارية على مجمع سكني للغربيين في السعودية ونتيجة لقرار الولايات المتحدة سحب معظم قواتها من المملكة وسحب موظفي السفارة غير الرئيسيين وعائلاتهم من هناك".

وحظرت بريطانيا في الأيام القليلة الماضية رحلات للخطوط الجوية البريطانية إلى كينيا، وحذرت مواطنيها من "تهديد إرهابي واضح" في ست دول مجاورة لكينيا في شرق أفريقيا ناصحة إياهم بتجنب السفر غير الضروري للمنطقة.

الجدير بالذكر أن كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا أصدرت سلسلة من التحذيرات لرعاياها عن مخاطر وقوع اعتداءات لاسيما في شرق أفريقيا والشرق الأوسط بعد هجمات السعودية التي أسفرت عن سقوط 34 قتيلا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة