نحو مليوني مصل بمكة المكرمة   
السبت 1432/9/29 هـ - الموافق 27/8/2011 م (آخر تحديث) الساعة 1:12 (مكة المكرمة)، 22:12 (غرينتش)

المسجد الحرام شهد كثافة كبيرة من المصلين الذين توافدوا من كل حدب وصوب (الجزيرة نت)

أدى أكثر من مليون ونصف مليون مصل هذه الليلة صلاة العشاء والتراويح بالمسجد الحرام بمكة المكرمة حيث يأمل الكثيرون أن تكون ليلة السابع والعشرين من رمضان، ليلة القدر حسبما تشير إليه بعض الأدلة في السنة النبوية الشريفة.

وشهد المسجد الحرام كثافة كبيرة من المصلين الذين توافدوا إليه من كل حدب وصوب ومن كل فج عميق، حيث امتلأت أروقته وأدواره وساحاته وأسطحه وامتدت صفوف المصلين إلى جميع الساحات والمناطق المجاورة للمسجد الحرام والطرق المؤدية إليه.

وأعطت اللوحات الإرشادية الضوئية الموجودة على أبواب المسجد الحرام الإضاءة الحمراء لعدم وجود أماكن داخل المسجد الحرام وقام المسؤولون بتوجيه المصلين إلى الساحات والمناطق المجاورة للمسجد الحرام.

وبعث الدفاع المدني رسائل تنبيه عبر الجوال ينبه فيها بأن المسجد الحرام وساحاته ممتلئة عن آخرها بالمصلين، ويحث المصلين على التوجه إلى أقرب مسجد لأداء الصلاة وذلك لسلامتهم وراحتهم.

 الدفاع المدني بعث برسائل تنبيه للمصلين عبر الجوال (الجزيرة نت)
توعية وتوجيه
في الوقت نفسه كثفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي برامج الوعظ والإرشاد لتوعية وتوجيه الزوار والمعتمرين وإرشادهم من خلال الدروس الدينية ومكاتب الفتوى المنتشرة في جنبات المسجد الحرام وساحاته وتوزيع المطويات التوعوية والإرشادية والتوجيهية التي يحتاجها الزائر والمعتمر.

وتم توفير آلاف من عربات السعي مجانا للمحتاجين وكبار السن والعجزة إضافة إلى توفير عدد من العربات الكهربائية للسعي، وكذلك خصصت ممرات لهذه العربات وفصلت عن حركة الساعين بالمسعى، كما خصصت سلالم كهربائية لذوي الاحتياجات الخاصة وشغلت السلالم الكهربائية لنقل المصلين إلى الدور الأول والثاني وسطوح المسجد الحرام.

وتم فتح جميع أبواب المسجد الحرام البالغ عددها 176 بابا على مدار الساعة لتسهيل الدخول إلى المسجد الحرام والخروج منه، ويعمل على هذه الأبواب حوالي ألف موظف لتنظيم ومراقبة عملية الدخول والخروج.

 
هلال شوال
من جهة ثانية
دعت المحكمة العليا السعودية المسلمين في المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء الاثنين المقبل التاسع والعشرين من رمضان، الموافق 29 أغسطس/آب الجاري.

وقالت المحكمة في بيان إن من يرى هلال شوال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، ينبغي عليه إبلاغ أقرب محكمة إليه. وفي حال ثبوت الرؤية مساء الاثنين يكون يوم الثلاثاء هو أول أيام العيد.

وأدى نحو مليون مصل الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في المسجد الحرام بمكة المكرمة حيث امتلأ الحرم المكي بالكامل، كما قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الحرمين الشريفين أحمد المنصور لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المنصور إن الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام تتسع لمليون مصل في حدودها القصوى.

وكشفت وكالة وزارة الحج لشؤون العمرة أن عدد تأشيرات العمرة الممنوحة حتى يوم الخامس عشر من شهر شعبان بلغ أكثر من أربعة ملايين و600 ألف تأشيرة، بزيادة فاقت مليون ومائة ألف تأشيرة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة