لجنة الحريات الدينية الأميركية تنتقد دولا حليفة لواشنطن   
الخميس 1427/4/5 هـ - الموافق 4/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:53 (مكة المكرمة)، 21:53 (غرينتش)

التقرير انتقد دولا حليفة كأفغانستان(الفرنسية)
أوصت لجنة حكومية أميركية تعنى بالحريات الدينية في العالم بإضافة ثلاث دول هي باكستان وأوزبكستان وتركمانستان إلى ما يعرف بالقائمة السوداء التي تضم البلدان التي تزعم اللجنة أنها تنتهك الحريات الدينية.

 

وطلبت اللجنة الأميركية للحريات الدينية التي يعين أعضاؤها من جانب الكونغرس والرئيس, إبقاء الصين وإيران وبورما وكوريا الشمالية وفيتنام وإريتريا والسودان على اللائحة السوداء لوزارة الخارجية التي تم تحديثها في نوفمبر/ تشرين الثاني 2005.

  

التقرير السنوي للجنة المقدم للكونغرس والإدارة وجه انتقادات حادة أيضا إلى ثلاث دول حليفة للولايات المتحدة، هي المملكة العربية السعودية ومصر وباكستان, بسبب ما ذكرت عن "أدائها السيئ بخصوص الحقوق الدينية". وتتعرض الدول المدرجة على اللائحة لعقوبات حكومية.

 

كما لفتت اللجنة انتباه الحكومة إلى الوضع في العراق حيث "تتعرض الحريات الدينية للخطر" على غرار أفغانستان. وقال التقرير إن "هناك تيارا متواصلا من العنف والتطرف في العراق نتج عن التعصب الديني".

 

ووضع تقرير اللجنة سبع دول أخرى على قائمة المراقبة بسبب انتهاكات خطيرة، هي بنغلادش وروسيا البيضاء وكوبا ومصر وإندونيسيا ونيجيريا.

 

ولا يمكن للجنة أن تأمر باتخاذ أي تحرك محدد كما تم تجاهل دعواتها في الماضي لاتخاذ خطوات لمعاقبة مرتكبي الانتهاكات.

 

غير أن الولايات المتحدة رفضت العام الماضي تصدير مواد دفاعية إلى إريتريا في أول تحرك من نوعه ضد دولة أخرى نتيجة تصنيف التقرير لها على أنها "دولة تشكل مصدر قلق خاص".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة