الأردن يستدعي السفير القطري احتجاجا علىالجزيرة   
الخميس 1423/5/30 هـ - الموافق 8/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من حلقة برنامج الاتجاه المعاكس

استدعى وزير الخارجية الأردني الدكتور مروان المعشر اليوم السفير القطري في عمان وأبلغه استياء الحكومة الأردنية حيال تعرض الأردن لما وصفه بالإساءة من قبل قناة الجزيرة الفضائية. وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن المعشر أكد خلال المقابلة أن ما تضمنه برنامج الاتجاه المعاكس في هذه القناة لا يندرج تحت باب حرية الرأى والتعبير بل إنه يأتي في خانة تعمد التزييف والتشكيك للتاريخ النضالي للأردن وقيادته الهاشمية.

وفي سياق متصل قال مصدر رسمي أردني لوكالة أنباء غربية أن المعشر أكد للسفير القطري أن ما اقترفته القناة مثل إساءة لكل أردني بغض النظر عن آرائه السياسية، مشيرا إلى أن ما تضمنه برنامج (الاتجاه المعاكس) في القناة "لا يندرج تحت باب حرية الرأي والتعبير، بل يأتي في خانة القدح غير المسبوق وغير المبرر وتعمد التزييف والتشكيك للتاريخ النضالي للأردن وقيادته الهاشمية الحكيمة".

واعتبر المعشر أن قناة الجزيرة تتعمد الإثارة والإساءة وتتعدى الدوافع التجارية البحتة إلى مهاترات رخيصة، وتتعرض لأمور من نسج خيالها وصنيعها حسب قوله, طالبا من السفير القطري نقل هذا المضمون إلى حكومة بلاده.

وسبق استدعاء السفير إغلاق السلطات الأردنية أمس الأربعاء مكتب الجزيرة في عمان ومنعت مراسليها من ممارسة أي نشاط على الأراضي الأردنية، بعد يوم من بث حلقة برنامج (الاتجاه المعاكس).

وقد أرسلت لجنة حماية الصحفيين فى نيويورك احتجاجا إلى رئيس وزراء الأردن علي أبو الراغب على قرار الحكومة إغلاق مكتب قناة الجزيرة فى عمان. وقالت اللجنة ان قرار الاغلاق يخالف الاعراف الدولية التى تنص على حرية الرأى.

كما أصدر البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان بيانا انتقد القرار الأردني، واعتبره "لا يتعدى كونه مزيدا من خنق وحصار الحقوق والحريات العامة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة