ويندوز 8.1 يسهل تخصيص شاشة البداية   
الاثنين 1434/6/12 هـ - الموافق 22/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:41 (مكة المكرمة)، 14:41 (غرينتش)
ويندوز 8 حاليا لا يتيح إلا شكل المستطيل أو المربع لتمثيل التطبيقات على سطح المكتب

من المتوقع أن تطرح مايكروسوفت قبل نهاية هذا العام الإصدار 8.1 من نظام ويندوز 8 والذي سيتضمن العديد من التحديثات، لكن أبرز ما ينتظره مستخدمو ويندوز هو إمكانية تخصيص شاشة البداية الحالية التي تتموضع فيها التطبيقات على شكل "بلاطات حية" أو "لايف تايلز" (Live Tiles) والتي جاءت بدل الأيقونات في إصدارات ويندوز الأقدم.

وحسب موقع "وين بيتا" المختص بأخبار ويندوز، فإن نسخة المراجعة من الإصدارة الاحترافية من ويندوز 8.1 التي تسربت مؤخرا على الإنترنت، تُظهر أن كامل شاشة البداية يخفت ضوؤها عند النقر على زر "تخصيص"، وأن اختيار بلاطة (تطبيق) يعيد الضوء بما يتيح تعديل هذا التطبيق المحدد، وذلك بهدف تركيز الانتباه على "البلاطة" أو "البلاطات" (التطبيقات) التي يتم تخصيصها.

وبناء على النسخة المسربة، فإن ويندوز 8.1 سيتيح أيضا مجموعة واسعة من حجم "البلاطات" مثل: كبيرة وقياسية وعريضة أو صغيرة، علما بأن ويندوز 8 حاليا يحدد أحجام "بلاطات" التطبيقات إما على شكل مربع أو مستطيل.

كما يشير موقع "وين بيتا" إلى أن الإصدار الأخير من ويندوز سيتيح تعديل مجموعات مسماة من بلاطات التطبيقات، دون أن يحدد بالضبط كيف تعمل طريقة التعديل الجديدة.

وكشف الموقع أيضا عن تحديث آخر يتعلق بشريط بحث أصغر، ففي النسخة الحالية من ويندوز 8 عند النقر على شريط البحث تفتح نافذة البحث على كامل مساحة الشاشة فتحجب وتقطع التواصل مع التطبيق الحالي أو الشاشة، في حين تتضمن الإصدارة الجديدة شريط بحث أنحف بكثير بحيث لا يحجب إلا مساحة محدودة من الشاشة.

وتظهر آخر إصدارات ويندوز 8.1 أن مايكروسوفت تضيف بعض التعديلات المفيدة هنا أو هناك والتي ستجعل -مجتمعة- من النظام أكثر قابلية للتخصيص وأكثر ملاءمة للمستخدمين.

يذكر أن تسريبات سابقة أشارت إلى أن مايكرسوفت قد تعيد أيضا زر "ابدأ" إلى سطح المكتب التقليدي في ويندوز 8، والذي اختفى مع هذه النسخة من ويندوز، كما أنها قد توفر خيار إقلاع النظام إلى سطح المكتب التقليدي عوضا عن الإقلاع إلى سطح ويندوز 8 الجديد أو "لايف تايز"، رغم أن الشركة لم تؤكد أو تنفي حتى الآن أيا من هذه الأمور.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة