الصليب الأحمر: صفة أسير الحرب لصدام لا تغير شيئا   
السبت 1424/11/19 هـ - الموافق 10/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن اعتبار وزارةالدفاع الأميركية (البنتاغون) الرئيس العراقي صدام حسين أسير حرب لا يغير شيئا من وجهة نظرها.

وقال المتحدث باسم الصليب الأحمر في جنيف إيان بايبر إن صدام يتمتع أصلا بحق زيارته من قبل ممثلي اللجنة للتأكد من اعتقاله في ظروف مقبولة.

أما المتحدثة باسم اللجنة في العراق ندى دوماني -الموجودة حاليا في عمان- فأكدت أن "وضع أسير حرب الذي أعطي لصدام مقبول قانونا لأنه كان قائد القوات المسلحة العراقية".

وأضافت "يفترض الآن أن تطبق في شأنه اتفاقية جنيف الثالثة المتعلقة بأسرى الحرب". وينص البند الثامن عشر من اتفاقية جنيف على "عدم جواز تهديد أو شتم أسير حرب يرفض الرد على أسئلة, أو معاملته بشكل سيئ". كما "لا يجوز تعذيبه جسديا أو نفسيا".

استياء عراقي
وأثار القرار استياء في مجلس الحكم الانتقالي العراقي،
فقد عبر عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق القاضي دارا نور الدين عن استغرابه لهذا القرار، وقال "إن ذلك لن يؤثر على كون صدام مجرم حرب ويجب أن يحاكم من قبل العراقيين وداخل محكمة عراقية بهذه الصفة لارتكابه جرائم ضد الشعب العراقي"، وتوقع أن يمثل صدام أمام هذه المحكمة خلال ستة أشهر.

وأبدى نور الدين امتعاضه من إصدار الولايات المتحدة هذا الوصف دون التشاور مع الجهات العراقية.

وكان البنتاغون اعتبر مساء أمس أن الرئيس العراقي السابق "أسير حرب عدو"، واضعة حدا للغموض الذي كان يلف وضعه القانوني منذ إلقاء القبض عليه يوم 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

لكن الناطق باسم البنتاغون لورانس ديريتا ترك الباب مفتوحا أمام إعادة النظر في منح هذا الوضع، مشددا على أن هذه الاتفاقات تنص على هذه الإمكانية. وكشف أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقدمت بطلب لزيارة صدام حسين.

الطالباني والبرزاني أقرا مع الانتقالي مبدأ الفدرالية على أساس قومي وجغرافي (الفرنسية)
فدرالية قومية جغرافية

وفي سياق آخر أفاد مراسل الجزيرة في محافظة أربيل العراقية نقلا عن مصادر كردية بأن الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني اتفقا في اجتماعات عقداها مع مجموعة من الأحزاب العراقية داخل وخارج مجلس الحكم الانتقالي العراقي على أن تقوم الفدرالية المقترحة على أساس قومي جغرافي في كردستان العراق وعلى أساس إداري في باقي المحافظات العراقية.

وأضافت تلك المصادر أن الاتفاق يقضي أن يكون لمحافظة كركوك وضع خاص يبعدها عن الصراع العرقي والمذهبي شرط عودة الأكراد المهجرين إليها وإخراج العرب الذين استقدموا إليها في العهد السابق، حسب زعم الأكراد.

وفي سياق متصل أكد تجمع للأحزاب العراقية يطلق عليه مؤتمر بغداد أن قضية الفدرالية في العراق هي شأن يخص الشعب العراقي بمجموعه وهو الذي يقرها أو يستبعدها.

وطالب المؤتمر -الذي يضم أكثر من 15 حزبا وحركة وتجمعا سياسيا يمثل مختلف الأديان والقوميات في ندوة أقامها اليوم في بغداد- بتأجيل البت في هذا الموضوع بشكل نهائي إلى ما بعد إقرار الدستور العراقي الدائم وتشكيل حكومة وطنية منتخبة. وأكد المؤتمر أن أي فدرالية يجب ألا تكرس أي توجه للانفصال والتجزئة.

التطورات الميدانية
ميدانيا اعترفت قوات الاحتلال الأميركية أنها قتلت خطأ اثنين من عناصر الشرطة العراقية الليلة الماضية في مدينة كركوك. وقال متحدث عسكري أميركي إن الشرطيين قتلا بعدما أخفقا في التعريف بنفسيهما خلال ملاحقة قوات أميركية لهما بعد حادث إطلاق نار.

عراقيون يشيعون شرطيا كرديا قتلته قوات الاحتلال خطأ (الفرنسية)
وفي وقت سابق اليوم جرح جندي أميركي في هجوم بالقذائف شنه مقاومون عراقيون على قافلة أميركية في مدينة عانة بمحافظة الأنبار غرب العاصمة بغداد.

وفي حادث آخر قتل عراقي وجرح آخر عندما أطلقت قوات أميركية النار عليهما أثناء محاولتهما زرع عبوة ناسفة في أحد شوارع المحافظة ذاتها.

كما قتل أربعة عراقيين -حسبما ذكر مراسل الجزيرة- برصاص جنود قوات التحالف بعد إلقائهم قنبلتين يدويتين أثناء تظاهرة في العمارة جنوب شرق بغداد, وكان متحدث عسكري أميركي اعترف بمقتل عراقي واحد في التظاهرة.

واعتقلت قوات الاحتلال عشرة عراقيين يشتبه في انتمائهم لرجال المقاومة في حملات دهم قامت بها في مدينتي سامراء والموصل ومناطق أخرى شمال العاصمة بغداد.

مقتل 500 أميركي
في هذه الأثناء أفادت وزارة الدفاع الأميركية بأن حصيلة الخسائر في صفوف
القوات الأميركية في العراق اقتربت الجمعة من عتبة 500 قتيل, وذلك بعد حوالي عشرة أشهر على احتلال هذا البلد.

وكان سقوط تسعة قتلى في حادث إسقاط مروحية أميركية قرب الفلوجة الخميس آخر دفعة من الجنود القتلى.

من ناحية أخرى عثرت القوات الدانماركية على قذائف هاون "مثيرة للشبهات" جنوبي العراق وتعتزم اختبارها لتتبين ما إذا كانت أسلحة كيماوية.

وقال مسؤول دانماركي في مدينة البصرة إن القوات اكتشفت 36 قذيفة مورتر عيار 120 مليمترا أمس وإنها طلبت من متخصصين بريطانيين تحليلها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة