بوش يواصل جولته بتنزانيا ويزور مستشفى لعلاج الإيدز   
الثلاثاء 1429/2/13 هـ - الموافق 19/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:25 (مكة المكرمة)، 21:25 (غرينتش)
جورج بوش وقع اتفاقيات لدعم تنزانيا في السنوات الخمس القادمة (رويترز)

واصل الرئيس الأميركي زيارته إلى تنزانيا لليوم الثاني في إطار جولته الأفريقية، وتفقد جورج بوش في مدينة أروشا الشمالية مستشفى لعلاج مصابين بالإيدز تموله واشنطن، ومصنا ينتج ناموسيات تستخدم للحماية من البعوض المسبب للملاريا التي تقتل سنويا مائة ألف شخص في تنزانيا.
 
ووزع الرئيس الأميركي وعقيلته لورا عددا من الناموسيات على النساء في المناطق النائية الشمالية من تنزانيا. وتعهد في تصريحات للصحفيين أثناء زيارته المستشفى بتقديم عدد كاف من الناموسيات لحماية الأطفال دون سن الخامسة من التعرض للملاريا في هذه الدولة الأفريقية في إطار جهود دولية بهذا السياق.
 
واعتبر بوش أن أي موت تسببه الملاريا "غير مقبول"، وكان الرئيس الأميركي أطلق خطة عام 2005 للتقليل من الوفيات بسبب الملاريا في أفريقيا التي يموت فيها 80% من وفيات الملاريا في العالم، حيث يقتل المرض مليون طفل دون سن الخامسة سنويا.
 
وينتج المصنع الذي زاره بوش عشرة ملايين ناموسية سنويا ويصدرها إلى 25 بلدا أفريقيا. وينتج المصنع ناموسيات مشبعة بمادة ينفر منها البعوض وقد أثبتت فعاليتها في مكافحة الملاريا.
 
وبعد تنزانيا سيواصل بوش جولته الأفريقية التي استهلها في بنين السبت الماضي بزيارة رواندا غدا الثلاثاء قبل أن ينتقل إلى غانا ثم إلى ليبيريا.
 
وقد وقع الرئيس الأميركي أمس مع نظيره التنزاني جاكايا كيكويتي في دار السلام اتفاقا ينص على مساعدة أميركية لتنزانيا بقيمة 698 مليون دولار على مدى خمس سنوات.
 
ويندرج هذا الاتفاق في إطار برنامج لمكافحة الفقر وتحفيز النمو الاقتصادي، ويشمل استثمارات في قطاعات مثل النقل والطاقة وتحلية المياه.

أهداف الجولة
استقبال فولكلوري لبوش في تنزانيا (الفرنسية)
وقبل وصوله إلى تنزانيا زار بوش بنين وأطلق من هناك دعوة للعمل على فض النزاعات التي تعصف بالقارة خاصة أزمتي كينيا ودارفور، وأعرب عن تأييده لجهود الوساطة الجارية لاحتواء الأزمة القائمة في كينيا.

وتهدف هذه الجولة إلى التأكيد على التزام الولايات المتحدة تجاه هذه المنطقة، خصوصا في مجال مكافحة الإيدز والملاريا والمساعدة على حل المشكلات الاقتصادية والإقليمية في أكثر دول العالم فقراً.

وقال الرئيس الأميركي إن جولته الأفريقية التي تستمر على مدى أسبوع "تصب في خانة تذكير الرؤساء والبرلمانات المقبلة بأن مساعدة الإنسان هي من الاهتمام القومي والأخلاقي للولايات المتحدة الأميركية".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة