إيران في الأولمبياد أجندة سياسية وتطلع لإحراز ميداليات   
الخميس 13/8/1429 هـ - الموافق 14/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:39 (مكة المكرمة)، 11:39 (غرينتش)

بعض أعضاء وفد البعثة الإيرانية (الجزيرة نت)

عبدالله المرزوقي-موفد الجزيرة نت

تشارك إيران في دورة الألعاب الأولمبية التاسعة والعشرين بوفد كبير, وهي تسعى لتحقيق أفضل النتائج في هذا الحدث الرياضي العالمي.

ويتألف الوفد من 93 عضوا بينهم 55 لاعبا بينهم ثلاث رياضيات في 13 لعبة رياضية، هي المصارعة 12 مصارعا (7 في الحرة و5 في الرومانية)، والجودو 6 لاعبين، وألعاب القوى 5 لاعبين، ورفع الاثقال ثلاثة لاعبين، والملاكمة ثلاثة ملاكمين، والدراجات ثلاثة لاعبين، والتايكواندو ثلاثة لاعبين بينهم لاعبة واحدة، والتجديف لاعب ولاعبة، والرماية بالسهام لاعب ولاعبة، والكرة الطاولة لاعب واحد، وكرة الريشة لاعب واحد، والسباحة سباح واحد، وكرة السلة فريق كامل يتكون من 12 لاعبا.      

المتحدث الرسمي باسم الوفد الإيراني رحيمي أصغر أكد في حديث للجزيرة نت أن بلاده عملت على توفير الاعتمادات اللازمة لإعداد ودعم هذه الفرق الرياضية قبل المجيء إلى هذا الحفل الرياضي الكبير.

وتوقع أصغر أن يحقق بعض اللاعبين نتائج مشرفة في هذه الدورة, وفي مقدمتهم لاعب التايكواندو هادي رائي لما له من سجل حافل بالنتائج لحصوله على ذهبية دورة أثينا 2004، بالإضافة إلى رامي القرص إحسان حدادي وهو بطل عالمي أحرز ذهبية أثينا للمسابقة.

وتطمح إيران لإحراز ما بين 10 إلى 12 ميدالية بينها ثلاث إلى أربع ذهبيات وفقا لآراء وتقديرات خبراء الرياضة في اللجنة الأولمبية الوطنية الإيرانية.

السباح الإيراني محمد علي رضائي (الجزيرة نت)
أجندة سياسية
الأجندة السياسية لم تكن غائبة عن المشاركة الإيرانية في الأولمبياد بعد انسحاب محمد علي رضائي من المشاركة في السباق بعد أن أوقعته القرعة ضد سباح إسرائيلي.

ورغم أن رحيمي أرجع اعتذار اللاعب عن المشاركة لمتاعب صحية عانى منها اللاعب يوم السباق ربما لتجنب عقوبات قد تفرضها اللجنة الأولمبية الدولية على إيران، فإن الحادث يعكس سياسة ثابتة لهذا البلد في رفض المشاركة في مسابقات مع إسرائيل نجم عنها استبعاد العديد من رياضييه من عدة بطولات دولية.

يشار إلى أن بطل العالم الإيراني في رياضة الجودو أراش إسماعيلي رفض المشاركة أمام لاعب إسرائيلي في دورة أثينا 2004 تضامنا مع القضية الفلسطينية رغم أن بلاده كانت تعول عليه آنذاك في الحصول على ميدالية ذهبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة