القضاء التركي يرفض إعادة محاكمة أوجلان   
السبت 27/9/1434 هـ - الموافق 3/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 8:53 (مكة المكرمة)، 5:53 (غرينتش)
أوجلان يقضي منذ 11 عاما عقوية بالسجن المؤبد في جزيرة إيمرالي (الفرنسية-أرشيف)
أفاد موقع إخباري تركي بأن القضاء التركي رفض طلبا تقدم به الأسبوع الماضي وكلاء الدفاع عن زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان لإعادة محاكمته، ويقضي أوجلان منذ 11 عاما عقوبة بالسجن المؤبد.

وقال موقع "بيانيت" الإلكتروني الإخباري إن محكمة الغرفة الجنائية الحادية عشرة في أنقرة المتخصصة في قضايا حقوق الإنسان رفضت بأكثرية قضاتها المراجعة التي تقدم بها محامو أوجلان.

وكان محامو أوجلان قد تقدموا في 27 يوليو/تموز بمراجعة قضائية لإعادة محاكمة موكلهم بموجب القواعد الجديدة المنصوص عليها في تعديلات القانون الجنائي التي أقرت في أبريل/نيسان والتي تسمح بإعادة محاكمة جميع المحكوم عليهم الذين لم تتح لهم إمكانية إعادة محاكمتهم بموجب القانون القديم.

واعتقل أوجلان (64 عاما) في 15 فبراير/شباط 1999 في كينيا خلال عملية نفذتها أجهزة الاستخبارات التركية. وحكم عليه بالإعدام في أبريل/نيسان 1999 بصفته زعيما "لمنظمة إرهابية"، لكن عقوبته خفضت إلى السجن لمدى الحياة في 2002 بعد إلغاء عقوبة الإعدام. ويمضي أوجلان منذ ذلك الحين عقوبته في سجن جزيرة إيمرالي.

ومنذ أواخر 2012 يجري أوجلان مفاوضات مع السلطات التركية لإنهاء النزاع الكردي الذي أسفر عن أكثر من 45 ألف قتيل منذ اندلاعه في 1984.

وبدأ عناصر حزب العمال الانسحاب في يونيو/حزيران إلى قواعدهم شمالي العراق، ويقولون إنهم بانتظار أي إشارات من أنقرة ردا على هذا الانسحاب.

ويطالب حزب العمال بحق استخدام اللغة الكردية في التعليم وأيضا بحكم ذاتي في أماكن تواجدهم بجنوبي شرقي تركيا.

كما دعا الحزب في منتصف مايو/أيار لتحسين ظروف سجن زعيمهم وخصوصا تسهيل اتصاله بالخارج والسماح له بزيارة طبية مستقلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة