ثلاثة أميركيين يحصدون جائزة نوبل للفيزياء للعام 2004   
السبت 1425/9/2 هـ - الموافق 16/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 21:12 (مكة المكرمة)، 18:12 (غرينتش)

العالم فرانك أحد الفائزين بالجائزة (الفرنسية)

حاز ثلاثة علماء أميركيين على جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام تقديرا لبحوثهم الرائدة في مجال الجسيمات الأساسية "كوارك".

وجاء في قرار لجنة التحكيم أن أهمية الاكتشاف الذي قام به العلماء ديفد غروس وديفد بوليتزير وفرانك فيلتزيك تأتي في إطار فهم نظرية قوى الطبيعة الأساسية التي تربط جسيمات "كوارك" فيما بينها. والكوارك هي أصغر وحدات بناء الطبيعة.

وقد تمكن العلماء من صياغة معادلة مميزة تعطي توضيحات بشأن بعض أكبر ألغاز الطبيعة في الكون مثل مسألة الظلام التي تبدو أنها مسيطرة على الفضاء الخارجي.

وقالت اللجنة إن العلماء جعلوا من الممكن إتمام النموذج القياسي لفيزياء الجسيمات الذي يصف الأجسام الصغيرة في الطبيعة وكيفية تفاعلها. وأضافت أن العمل الجديد يشكل خطوة هامة في المحاولات العلمية لوضع مفهوم موحد لجميع قوى الطبيعة أي "نظرية لكل شيء".

وسوف يمنح الفائزون بالجائزة ميدالية ذهبية ومكافأة نقدية مقدارها نحو مليون دولار خلال حفل تكريم.

وقد منحت جائزة نوبل للدواء أمس الاثنين للثنائي الأميركي ريتشارد أكسل وليندا بك لأبحاثهما المميزة في حاسة الشم لدى الثدييات. وسوف يعلن غدا الأربعاء عن الفائز بجائزة نوبل للكيمياء، فيما سيعلن يوم الخميس عن الفائز بالجائزة في مجال الآداب. ويوم الجمعة سيعلن عن الفائز بجائزة نوبل للسلام.

وقد تأسست جائزة نوبل للآداب عام 1901 ومنحت 96 مرة منذ ذلك الحين، فيما امتنعت الأكاديمية عن منحها بضع سنوات خلال الحربين العالميتين وعام 1935.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة