وفاة رئيس وزراء إيطاليا الأسبق أندريوتي   
الاثنين 1434/6/26 هـ - الموافق 6/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:47 (مكة المكرمة)، 14:47 (غرينتش)
أندريوتي ترأس سبع حكومات في إيطاليا (الفرنسية)

توفي رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق جوليو أندريوتي اليوم الاثنين عن عمر ناهز 94 عاما، بعد أن تدهورت صحته في الأعوام الأخيرة، بحسب ما أعلنت عائلته.

وذكرت وسائل الإعلام أن أندريوتي لفظ أنفاسه في حدود العاشرة صباحا بمنزله بروما.

وقالت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) إن أندريوتي -الذي ترأس سبع حكومات في إيطاليا كانت أولاها في 1972- توفي بعد أن تدهورت صحته خلال السنوات الماضية.

يذكر أن أندريوتي كان من أبرز شخصيات الحزب المسيحي الديمقراطي الذي سيطر على الحياة السياسية الإيطالية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى بداية التسعينيات، حين انهار الحزب بسبب فضيحة فساد سياسية.

وبالإضافة إلى منصب رئاسة الوزراء، شغل أندريوتي منصبي وزير الخارجية والدفاع.

يشار إلى أن أندريوتي تمتع بسلطات مطلقة خلال رئاسته للحكومة، غير أن بريقه خبا في التسعينيات بعد سقوط حزبه نتيجة اتهامات بالفساد. ويشتبه بأن أندريوتي كان قد التقى زعيم عصابات المافيا في إيطاليا توتو ريينا المسجون في صقلية منذ عام 1987. ويعتقد أن ريينا هو العقل المدبر لقتل قضاة محاكمة عصابة المافيا عام 1992.

لكن محكمة النقض الإيطالية برأت -وبشكل نهائي- رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق جوليو أندريوتي من تهمة إقامة روابط مع المافيا.

وأيدت محكمة النقض حكمين سابقين صدرا في باليرمو، وخلصا إلى أن أندريوتي بريء من تهمة توفير الحماية للمافيا أثناء فترة توليه رئاسة الحكومة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة