إقبال على الترشح للانتخابات بمصر   
الخميس 1432/11/17 هـ - الموافق 13/10/2011 م (آخر تحديث) الساعة 17:29 (مكة المكرمة)، 14:29 (غرينتش)


قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات في مصر إن عدد الذين تقدموا للترشح لانتخابات مجلسي الشعب والشورى عقب يوم واحد من فتح باب الترشح بلغ 1325.

وأوضح عبد المعز إبراهيم، في تصريح للصحفيين بمقر اللجنة، أن من بين الذين تقدموا للترشح 1228 عن المقاعد الفردية للشعب و97 عن المقاعد الفردية للشورى، بينما لم يتقدم أحد للترشح عن القوائم الحزبية.

وقال أيضا إن كافة لجان تلقي أوراق الترشيح استأنفت أعمالها من التاسعة صباحا لليوم الثاني، حيث تلقت أوراق الترشيح من المئات الذين توافدوا على اللجان لتقديم أوراقهم.

أنصار مبارك
من جهتهم قال مرشحون إنهم يخشون أن يتسلل أنصار الرئيس المخلوع حسني مبارك إلى قوائم الترشح.

ونقلت وكالة رويترز عن المرشح عصام سعيد أن أعضاء الحزب الوطني (المنحل) سيسعون لترشيح أنفسهم على القوائم الحزبية لأن التعرف عليهم سيكون أسهل إذا خاضوا الانتخابات مستقلين.

وأضاف أنه يعرف عضوا سابقا في البرلمان عن الحزب الوطني "يعتزم خوض الانتخابات على قائمة حزب الوفد".

وطبقا لقواعد الانتخابات التي وضعت بعد الإطاحة بمبارك، سيجري انتخاب ثلثي أعضاء مجلس الشعب من خلال قوائم حزبية تغطي كل المناطق، وسيتم انتخاب الثلث الباقي بالنظام الفردي في دوائر أصغر حجما.

وتستهدف هذه القواعد منع أنصار الرئيس المخلوع وكثيرين منهم أثرياء وأصحاب نفوذ من العودة إلى الساحة السياسية.

وكانت اللجان الانتخابية بمقار المحاكم بجميع المحافظات بدأت منذ صباح أمس الأربعاء تلقي طلبات الراغبين بالترشح للانتخابات النيابية المقبلة. وتستمر عملية تلقي الطلبات سبعة أيام تنتهي الثلاثاء المقبل.

يُذكر أنه وفقا لمرسوم بقانون أصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة فإنه من المقرر أن تجرى الانتخابات النيابية على ثلاث مراحل بداية من 28 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل لمجلس الشعب، واعتبارا من 29 يناير/ كانون الثاني للشورى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة