17 مرشحا نيابيا لبنانيا فازوا بالتزكية قبل بدء الانتخابات   
السبت 19/4/1426 هـ - الموافق 28/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:11 (مكة المكرمة)، 9:11 (غرينتش)
نتائج الانتخابات النيابية أصبحت معروفة سلفا في مناطق، ومعارك ساخنة في أخرى (الفرنسية)
 
أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية فوز المرشحين النيابيين الزعيم الدرزي وليد جنبلاط والنائب الدرزي مروان حمادة بالتزكية في دائرة الشوف الانتخابية بالتزكية ليرتفع بذلك عدد الفائزين بالتزكية قبل بدء الانتخابات النيابية المقرر أن تبدأ مرحلتها الأولى غدا الأحد إلى 17.
 
وجاء الإعلان بعد انتهاء مهلة سحب الترشيحات في هذه الدائرة الواقعة في محافظة جبل لبنان الليلة الماضية، حيث فاز جنبلاط وحمادة الذي تعرض لمحاولة اغتيال في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عن المقعدين الدرزيين في الدائرة التي ستجري فيها الانتخابات في 12 يونيو/ حزيران.
 
وكانت وزارة الداخلية أعلنت أمس الجمعة أيضا فوز ستة مرشحين آخرين بالتزكية في دائرة الجنوب الثانية هم قاسم عمر هاشم عن المقعد السني في قضائي مرجعيون وحاصبيا, وبيار سرحال وسمير عازار عن المقعدين المارونيين وسليم خوري عن المعقد الكاثوليكي في قضاء جزين. وكانت بهية الحريري وأسامة سعد قد فازا في وقت سابق بالمقعدين السنيين في صيدا.
 
إضافة إلى ذلك فقد تم إعلان فوز تسعة من نواب كتلة الحريري في بيروت الأسبوع الماضي.
 
ويرجح المراقبون فوز كتلة حزب الله وأمل التي تضم الفائزين الستة, بكامل مقاعد دائرتي الجنوب وعددها 23 مقعدا, وكتلة الحريري في دوائر بيروت الثلاث التي تضم


19 مقعدا.
 
ترشيح عون
في غضون ذلك أعلن العماد ميشال عون ترشحه في جبل لبنان واستبعد إقامة تحالف مع المعارضة المسيحية, بعد فشل مفاوضات سابقة للتحالف مع كتلتي وليد جنبلاط وسعد الدين الحريري.
 
وقال العماد عون في مقابلة متلفزة أمس إنه مرشح عن دائرة كسروان-جبيل التي تجري فيها الانتخابات في 12 يونيو/ حزيران مضيفا أنه سيتحالف "مع وجوه شبابية جديدة".
 
وشدد العماد الذي عاد الشهر الجاري من المنفى أنه سيتحالف مع أشخاص يتجانس معهم "في الفكر والإصلاح" مضيفا أنه لن يتحالف مع تيار القوات اللبنانية بقيادة سمير جعجع أو الرئيس الأسبق أمين الجميل.
 
وأعلن عون الذي كان مرجحا ترشيحه عن دائرة بعبدا عاليه, أنه سيتحالف مع طلال أرسلان المنافس التقليدي لوليد جنبلاط على الزعامة الدرزية.
 
وسيزيد تحالف عون هذا سخونة المعركة في هذه الدائرة مع جنبلاط الذي يرجح أن


يتحالف مع حزب الله الذي يحظى بمقعد شيعي في دائرة بعبدا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة