هجوم على الشرطة بالقاهرة والعثور على جثث بسيناء   
السبت 19/3/1436 هـ - الموافق 10/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 19:29 (مكة المكرمة)، 16:29 (غرينتش)

أُصيب ضابط شرطة وثمانية من المجندين بهجوم بالرصاص شمالي القاهرة، اليوم السبت، كما ألقت الشرطة القبض على أربعة رجال قالت إنهم خططوا لاستهداف الملاحة في قناة السويس وبعض نقاط تأمين المجرى الملاحي، كما عثرت على ثلاث جثث للأهالي من المحافظة بينها جثتان مقطوعتا الرأس.

وقالت مصادر أمنية إن المهاجمين أطلقوا النار بكثافة على سيارتين لقوات الأمن المركزي التابعة للشرطة من أعلى مبنى أو أكثر على الطريق الدائري المار بالقاهرة ومحافظتي القليوبية والجيزة المجاورتين، ولاذوا بالفرار.

وأضافت أن المصابين نقلوا إلى المستشفى، وأن الضابط أجريت له جراحة عاجلة لكن حياته ليست في خطر.

جثث بسيناء
وقالت مصادر أمنية بشمال سيناء إن السكان عثروا السبت على جثتي شابين مقتولين قرب مدينتي رفح والشيخ زويد بعد نحو أسبوعين من خطفهما على أيدي مسلحين يعتقد أنهم تابعون لتنظيم ولاية سيناء الذي كان يسمي نفسه جماعة أنصار بيت المقدس قبل إعلان مبايعته لـ تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

أمن بورسعيد قبض على أربعة يشتبه فيهم بالتخطيط لهجمات بمجرى القناة (الجزيرة)

وأفاد مصدر بإطلاق النار على رأسي الشابين. وقال مصدر أمني آخر بمحافظة شمال سيناء إن عدد الجثث التي تم العثور عليها ثلاث بينها جثتان مقطوعتا الرأس. ويقول بدو إن سبعة رجال آخرين لا يزالون مخطوفين.

وكانت جماعة أنصار بيت المقدس قد نشرت فيديو لقتل أشخاص بإطلاق النار على رؤوسهم قائلة إنهم تعاونوا مع قوات الجيش والشرطة، كما نشرت فيديو لقطع رؤوس أشخاص قالت إنهم تعاونوا ضدها مع المخابرات الإسرائيلية (الموساد).

وقالت الجماعة من قبل إن طائرات إسرائيلية بدون طيار استهدفت أعضاء فيها وقتلت بعضهم بسيناء، لكن مصر لم تؤكد ذلك.

أربعة مشتبه فيهم
من جهة أخرى، قال اللواء إسماعيل عز الدين مدير أمن بورسعيد التي تقع على المدخل الشمالي لقناة السويس إن الشرطة ألقت القبض على أربعة رجال خططوا لاستهداف الملاحة بقناة السويس وبعض نقاط تأمين المجرى الملاحي، حال قيامهم بتصوير المجرى ونقاط التفتيش الأمنية على طريق بورسعيد الإسماعيلية في محاولة لاستهدافها.

وأضاف عز الدين أن دوريات أمنية اشتبهت في سيارة كان الأربعة يستقلونها وأن الشرطة ألقت القبض عليهم وبحوزتهم هاتف محمول يحتوي على صور لنقطة التفتيش والمجرى الملاحي لقناة السويس وجسر السلام المار فوق القناة وبعض الخدمات الأمنية، كما تم العثور بالسيارة على منشورات تحريضية ضد أجهزة الدولة.

وقال المسؤول الأمني إن الأربعة الذين وزعت الشرطة صورا لهم هم "من عناصر جماعة الإخوان المسلمين". وقالت مصادر أمنية إن الشرطة ألقت القبض على الأربعة الأسبوع الماضي، وأجرت تحقيقات معهم وتحريات حولهم خلال الأيام الماضية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة