الجمهوري الأيرلندي الحقيقي يهدد بهجمات ببريطانيا   
الاثنين 1430/4/18 هـ - الموافق 13/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:41 (مكة المكرمة)، 21:41 (غرينتش)

تهديدات الجمهوري الأيرلندي الحقيقي تؤخذ بجدية بعد هجوم الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)

هددت جماعة منشقة عن الجيش الجمهوري الأيرلندي بتنفيذ هجمات داخل بريطانيا في إطار حملتها لتوحيد أيرلندا، كما هددت باغتيال أحد قادة الجيش السابقين الذي يشغل حاليا منصبا رفيعا في الحكومة.

وقال المتحدث باسم "الجيش الجمهوري الأيرلندي الحقيقي" في مقابلة مع صحيفة "صنداي تريبيون" إن الجيش يخطط لمهاجمة بريطانيا "عندما تسنح الفرصة".

وأعلن المتحدث مسؤولية جماعته أيضا عن قتل دنيس دونالدسون وهو أحد كبار الإداريين السابقين في حزب شين فين وجاسوس سابق للبريطانيين في عام 2006 ووجه تهديدات لمارتين مكجنيس نائب رئيس وزراء أيرلندا الشمالية وعضو حزب شين فين.

وشين فين هو الجناح السياسي للحزب الجمهوري الأيرلندي وكان مكجنيس قائدا كبيرا في الجيش في سبعينيات القرن الماضي.

يشار إلى أن "الجيش الجمهوري الأيرلندي الحقيقي" انشق عن الجيش الجمهوري الأيرلندي عام 1997 على خلفية الخلاف في صفوف الأخير حول الانخراط في اتفاق السلام الذي أنهى 30 عاما من الصراع المسلح بين الأقلية الكاثوليكية في أيرلندا الشمالية والجيش البريطاني وهو ما أودى بحياة نحو 3600 شخص.

ويعتقد أن الجيش الجمهوري الأيرلندي الحقيقي جماعة صغيرة لا تتمتع به سوى دعم هامشي من الطائفة الكاثوليكية, إلا أنها أثبتت أن بوسعها تنفيذ تهديداتها بدليل قيامها بقتل جنديين بريطانيين قرب قاعدة بريطانية في أيرلندا الشمالية الشهر الماضي، وهو أول هجوم لها منذ توقيع اتفاق السلام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة