كوريا الجنوبية   
الخميس 1429/4/5 هـ - الموافق 10/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:37 (مكة المكرمة)، 8:37 (غرينتش)
تقع كوريا الجنوبية التي نالت استقلالها عن اليابان عام 1945 شرقي آسيا، تحدها  شمالا كوريا الشمالية وشرقا بحر اليابان وغربا البحر الأصفر، ويبلغ عدد سكانها قرابة 50 مليونا.

محطات تاريخية
انقسمت شبه الجزيرة الكورية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 إلى منطقتين، إحداها في الجنوب موالية لأميركا، والأخرى في الشمال وتبنت الشيوعية.

وقد دعمت الولايات المتحدة كوريا الجنوبية بعد قيام الحرب بينها وبين كوريا الشمالية عام 1950، بينما دعم الاتحاد السوفياتي والصين كوريا الشمالية.

وانتهت الحرب بين الجانبين بعد ثلاث سنوات وتوصل الطرفان إلى اتفاق هدنة عام 1953 قسم شبه الجزيرة الكورية إلى شمال وجنوب وبينهما منطقة منزوعة السلاح. وكان أول رئيس لكوريا الجنوبية هو سنكمان ري الذي حكمها إلى العام 1960 حيث انتهت رئاسته بانقلاب عسكري قاده الجنرال بارك شنغ هي.

وبعد سنوات القطيعة بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية، زار الرئيس الكوري الجنوبي كيم يونغ سام عام 1993 كوريا الشمالية. وعرف العام 2000 كذلك اجتماع قمة بين الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي يونغ والشمالي كيم يونغ إيل، وكذلك العام 2007 حيث التقى الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ إيل.

اللغة
يتكلم الكوريون لغة واحدة -قراءة وكتابة- وتسمى أي هان كول، إضافة إلى لهجات مختلفة.

الدين
يوجد في كوريا الجنوبية حضور ديني مختلف من البوذيين والمسيحيين البروتستانت والكاثوليك، ونسبة كبيرة ممن ليس لديهم انتماء ديني، وكذلك أعداد قليلة من المسلمين.

الأعراق
أصول الكوريين الجنوبيين واحدة، وتوجد كذلك أعداد من الصينيين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة