المنتدى الثقافي اللبناني بفرنسا يكرم مارسيل خليفة   
الخميس 1424/10/4 هـ - الموافق 27/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مارسيل خليفة
أكد المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا أنه قرر منح جائزته السنوية للإبداع اللبناني لهذا العام للفنان مارسيل خليفة، وذلك بعد التداول بين أعضاء المنتدى الذي يضم شخصيات معروفة ومتابعة لشؤون الفكر والكتابة والإبداع اللبناني.

وقال بيان للمنتدى إن هذا القرار يأتي كتحية لمارسيل خليفة لدوره في مجال الفن والموسيقى، الذي قال إنه شكل حالة ثقافية إنسانية استقطبت اهتماما عالميا ولوفائه ومواقفه في الدفاع عن حقوق الإنسان وكرامة الشعوب.

وأشار رئيس المنتدى نبيل أبو شقرة إلى أن الجائزة تعطى لأول مرة لإبداع غير مكتوب، موضحا أنها محاولة لاحتواء البعد الثقافي والإبداعي العريض والواسع.

من جانبه شكر الفنان مارسيل المنتدى على هذه الثقة ووصف عمله بأنه "فعل حرية"، وقال "نحن نعاني كثيرا في منطقتنا لأن حرية المبدع معرضة دائما للبيع والترويج من قبل مؤسسات تملك المال والإعلام".

ويقوم مارسيل خليفة بجولة عالمية قادته أخيرا إلى المغرب حيث أحيا حفلات "تقاسيم ثنائي للعود والكونترباس" في ثماني مدن وإلى تونس حيث أحيا ثلاث حفلات حاشدة، وستقوده جولته إلى لبنان حيث سيحيي ثلاث حفلات في قصر اليونيسكو اعتبارا من 19 الشهر القادم.

يذكر أن جائزة المنتدى الثقافي للإبداع اللبناني قد منحت من قبل ثماني مرات، وفاز بها في السنوات الماضية كل من الكتاب والشعراء سمير قصير وأدونيس ونجوى بركات وأحمد بيضون ووديع سعادة وحسن داود ومنى فياض وجيرار خوري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة