اتساع رقعة انتشار إنفلونزا الطيور بتايلند والصين   
الاثنين 1424/12/26 هـ - الموافق 16/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الصين تسعى جاهدة لمنع انتقال الفيروس من إقليم إلى آخر (الفرنسية)
أثبتت فحوص أجريت لفتى عمره 15 عاما في فيتنام عن إصابته بإنفلونزا الطيور ليرتفع عدد البشر الذين أصيبوا بالمرض في البلاد إلى 21 شخصا قضى الفيروس على 14 منهم.

وقال بيان لوزارة الصحة الفيتنامية إن الصبي لايزال يتلقى العلاج في مستشفى بإقليم تان هاو بشمال فيتنام، مشيرا إلى أن الصبي أصيب بالمرض في التاسع من الشهر الجاري ونقل إلى مستشفى الإقليم في اليوم التالي.

ويأتي الإعلان الجديد بعد نحو أسبوع من هدوء نسبي في أنباء ظهور حالات إصابة بالمرض الذي أسفر عن وفاة ما لا يقل عن 20 مريضا في آسيا والقضاء على عشرات الملايين من الطيور الداجنة.

وفي تايلند أعلنت السلطات اليوم الكشف عن انتشار إنفلونزا الطيور في إقليم جديد ليرتفع بذلك عدد الأقاليم الموبوءة إلى تسعة في بلد تسبب المرض فيه بوفاة ما لا يقل عن خمسة أشخاص.

ومن المتوقع أن يتبادل وزراء تايلنديون وفيتناميون التجارب في مكافحة المرض خلال أول اجتماع حكومي مشترك بين البلدين في مدينة دانانغ الفيتنامية يوم الجمعة القادم.

كما أعلنت الصين اليوم أن وباء إنفلونزا الطيور قد يكون طاول إقليما جديدا شمال شرق البلاد ما يرفع عدد الأقاليم الموبوءة أو التي يشتبه بأنها موبوءة إلى 16 من أصل 31 ينتشر فيها المرض في نحو 50 بؤرة. وتؤكد الصين عدم وقوع أي إصابة بشرية بالمرض.

في غضون ذلك بدأ مسؤولون صحيون وخبراء من منظمة (سارك) التي تضم سبع دول مجاورة للدول الآسيوية الموبوءة اجتماعا طارئا في العاصمة الهندية نيودلهي لدراسة اتخاذ إجراءات صارمة للقضاء على مرض إنفلونزا الطيور والحيلولة دون انتقاله عبر الحدود.

وتضم سارك دول بنغلاديش وبوتان والهند ونيبال وسريلانكا ومالديف وباكستان التي أعلن عن وجود محدود للمرض فيها.

خلو اليابان
اليابان لا تزال تجهل مصدر المرض (رويترز)

وبينما يواصل المرض انتشاره في دول آسيوية أعن مسؤولون يابانيون عزم بلادهم إعلان انتهاء تفشي مرض إنفلونزا الطيور هذا الأسبوع. وقال مسؤول بوزارة الزراعة إنه سيتم إعلان انتهاء تفشي المرض يوم الأربعاء القادم إذا لم تظهر حالات جديدة.

وأضاف "أن اليابان مازالت تبحث عن مصدر المرض ولم تتوصل بعد لنتيجة". وذكر مسؤول في الحكم المحلي في مقاطعة ياماغوشي أنه سيتم إلغاء الحظر على نقل البيض والدجاج خارج دائرة تمتد 30 كلم حول المزرعة التي تم اكتشاف إنفلونزا الطيور بها يوم الخميس في انتظار إخطار من الوزارة.

وكان مرض إنفلونزا الطيور قد اكتشفت في مقاطعة ياماغوشي الواقعة في جنوب غرب اليابان في منتصف يناير/ كانون الثاني ولكن يبدو أنه تم احتواء المرض في مزرعة واحدة. ولم تحدث حالات وفاة بين البشر في اليابان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة