مؤسسة الملك فيصل الخيرية تعلن جوائزها السنوية   
الأربعاء 13/9/1422 هـ - الموافق 28/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت مؤسسة الملك فيصل الخيرية مساء أمس أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لهذا العام في أربعة فروع. وحجبت جائزة الفرع الخامس الخاص بالدراسات الإسلامية والتي كان موضوعها الدراسات التي عنيت بمقاصد الشريعة.

وتقاسم الدكتور حسام الدين الخطيب أستاذ الأدب العربي بجامعة دمشق في سوريا والدكتور حسني محمود حسين أستاذ الأدب العربي بجامعة اليرموك في الأردن فرع الجائزة في الأدب العربي بموضوع الدراسات التي تناولت الأدب العربي الفلسطيني الحديث في تاريخه أو كتبه أو رجاله أو قضاياه.

وكانت لجنة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام قد قررت منح جائزتها لهذا العام للشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة. ومنحت المؤسسة فرع الجائزة في علوم الرياضيات مناصفة بين عالم الرياضيات الروسي الدكتور يوري مانين مدير معهد ماكس بلانك الألماني للرياضيات وعالم الحاسبات الآلية الأميركي الدكتور بيتر ولستون شور الباحث بمختبرات أبحاث (AT and T) في منطقة شانون. وقالت المؤسسة في بيان لها إن مانين يعد من أعظم علماء الرياضيات في العالم منذ أربعة عقود.

أما فرع الجائزة في الطب في موضوع الخلل الوظيفي لقصور القلب المزمن فقد فاز به مناصفة أستاذ أمراض القلب السويدي فين واغشتاين بمستشفى سالغرينسكا الجامعي والأستاذ الدكتور يوغين براونولد الأميركي بكلية هارفارد الطبية.

وتعد جوائز الملك فيصل التي وزعت للمرة الأولى عام 1979 أرفع الجوائز في العالم العربي. وتبلغ قيمة كل جائزة 200 ألف دولار أميركي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة