الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية   
الاثنين 1422/10/29 هـ - الموافق 14/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

علي أبو الراغب
أدت الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة علي أبو الراغب اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. وقد انضم للحكومة سبعة وزراء جدد أبرزهم وزير الخارجية الدكتور مروان المعشر الذي كان يشغل منصب سفير الأردن في واشنطن ووزير الداخلية قفطان المجالي الذي كان أمينا عاما للوزارة نفسها.

ويخلف مروان المعشر (45 عاما) عبد الإله الخطيب الذي بقي في منصبه ثلاث سنوات، في حين تولى قفطان المجالي مقاليد الوزارة خلفا لعوض خليفات الذي كان أيضا نائبا لرئيس الوزراء إلا أنه كان على خلاف مع أبو الراغب بشأن معالجة القضايا الداخلية.

وعمل المعشر أول سفير للأردن في إسرائيل بعد توقيع اتفاق السلام بينهما عام 1994. وكان ناطقا باسم الوفد الأردني أثناء مباحثات السلام التي جرت مع الإسرائيليين. ثم تولى تمثيل بلاده في واشنطن عام 1997.

وتتألف الوزارة الجديدة التي أعاد تشكيلها علي أبو الراغب للمرة الثالثة منذ يونيو/ حزيران 2000 من 27 وزيرا.

كما تم تسمية محمد العفاش وزيرا للإعلام رغم قرار بإلغاء الوزارة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وتشكيل مجلس أعلى للإعلام بدلا منها. وكان العديد من المراقبين اعتبروا إلغاء وزارة الإعلام خطوة نحو المزيد من الانفتاح رغم فرض الحكومة مؤخرا سلسلة من القيود على حرية الصحافة.

مروان المعشر
ودخل الوزارة إضافة للمعشر والمجالي خمسة وزراء جدد في حين فقد ستة وزراء مناصبهم وخلا التشكيل الوزاري الجديد من منصب نواب رئيس الوزراء. كما أبقى أبو الراغب فريق وزراء المجموعة الاقتصادية والمالية لحكومته.

وفي خطوة تعكس استمرار السياسة المالية للحكومة السابقة احتفظ ميشيل مارتو بمنصبه وزيرا للمالية. ومارتو هو أحد المفاوضين المخضرمين في مجال الديون الخارجية ويحظى باحترام كبير بين أهم الجهات المانحة للأردن. ويشرف مارتو على المفاوضات الحساسة بين الأردن وصندوق النقد الدولي.

وعهد الملك عبد الله للحكومة الجديدة مهمة الإعداد لانتخابات نيابية من المتوقع أن تجرى في وقت لاحق من هذا العام. وأكد العاهل الأردني على ضرورة أن يشارك كل الأردنيين في تلك الانتخابات. ومن جهة أخرى توقع مسؤولون ألا يؤثر التغيير الحكومي في الأردن على سياسته الخارجية التي تلتزم بقوة بعملية سلام الشرق الأوسط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة