مشرف يلتقي زيمين في ثالث زيارة للصين خلال شهور   
الجمعة 23/5/1423 هـ - الموافق 2/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

برويز مشرف أثناء لقاء سابق مع جيانغ زيمين في بكين
اجتمع الرئيس الصيني جيانغ زيمين اليوم في بكين مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف الذي قام اليوم بزيارة قصيرة للعاصمة الصينية. ووصف المراقبون الزيارة بأنها محاولة من جانب إسلام آباد لكسب تأييد حليف قديم في وقت تشهد فيه باكستان توترا مع الهند.

ولم يحضر زيمين اجتماعا غير رسمي لقادة الحزب الشيوعي الصيني ليجتمع مع مشرف الذي توقف لمدة عشر ساعات في بكين في طريقه إلى إسلام آباد عائدا من كولومبو. وقال المحللون إن الاجتماع يتيح فرصة لمشرف للتأكيد على أهمية مساندة الصين لباكستان.

ورفضت السفارة الباكستانية في بكين ووزارة الخارجية الصينية الكشف عن تفاصيل الزيارة، وهي الثالثة التي يقوم بها مشرف للصين منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

يشار إلى أن الصين مورد رئيسي للمعدات العسكرية لباكستان ومصدر للدعم المادي والدبلوماسي لإسلام آباد التي تشهد توترا مع نيودلهي بسبب منطقة كشمير. لكن الصين تسلك على نحو متزايد نهجا متوازنا تجاه دول جنوب آسيا، وشهدت العلاقات الصينية الهندية مؤخرا تحسنا ملحوظا.

وتسيطر الهند على حوالي 45% من كشمير في حين تهيمن باكستان على الثلث والصين على الجزء المتبقي.

ويختتم الرئيس الباكستاني جولة آسيوية استغرقت أربعة أيام قام خلالها بزيارة تاريخية إلى بنغلاديش التي كانت تعرف سابقا بباكستان الشرقية، كما وقع اتفاقا للتجارة الحرة مع سريلانكا. ونفى مشرف في مؤتمر صحفي أمس أن تكون جولته تهدف إلى حشد دول الجوار ضد الهند.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة