الأشعة السينية للصدر قد تكشف الإصابة بهشاشة العظام   
الثلاثاء 17/3/1426 هـ - الموافق 26/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:25 (مكة المكرمة)، 10:25 (غرينتش)

كشفت دراسة طبية حديثة عن أن فحصا دقيقا لصور الأشعة السينية العادية على الصدر قد يكشف عن إصابة كبار السن بهشاشة العظام حسب ما أوردته دورية الطب الباطني.

فقد توصل باحثون كنديون من مستشفى جامعة ألبرتا إلى هذه النتيجة بعد فحص مئات من صور الأشعة بحثا عن وجود كسور في الفقرات الصدرية، وهو أكثر أنواع الكسور ارتباطا بهشاشة العظام لكنه نوع لا يلاحظه الأطباء سوى في ثلث عدد الحالات.

وبينت الدراسة أنه على الرغم من أن واحدا من بين كل ستة مرضى التقطت لهم صور أشعة سينية للصدر في قسم الطوارئ بالمستشفى كان مصابا "بكسور هامة في الفقرات" إلا أن نحو 60% فقط من هذه الكسور دونت في سجلات المرضى و25% فقط من تلك الحالات جرى تشخيصها على أنها إصابة بهشاشة العظام أو تلقت علاجا منه.

وأفادت دراسات سابقة بأن نحو 25% ممن تتراوح أعمارهم بين الخمسين والستين يعانون من كسر واحد أو أكثر في الفقرات مرتبط بهشاشة العظام.

وأشار الباحثون إلى أن نحو 30% فقط من هذه الكسور يكتشفها الأطباء بينما تتسبب 70% الأخرى في الإصابة بالأمراض والوفاة وزيادة نسبة الإصابة بكسور العظام في المستقبل.

يذكر أن هشاشة العظام هي ضعف في العظام ينجم عن اختلال عملية بناء العظام، وتتزامن عادة مع كبر السن. وتعادل احتمالات إصابة النساء به أربعة أمثال الرجال بسبب نقص هرمون الأستروجين بعد انقطاع الطمث. ويمكن مقاومة المرض بتناول الكالسيوم وفيتامين (D) وبعض العقاقير وممارسة التمارين الرياضية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة