إصابات جديدة بإنفلونزا الخنازير   
الأربعاء 1430/7/23 هـ - الموافق 15/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 23:02 (مكة المكرمة)، 20:02 (غرينتش)
نسبة الإصابات بأستراليا 10% من مجمل ما سجلته منظمة الصحة (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت دول عربية وأجنبية عن ظهور إصابات جديدة لمرض إنفلونزا الخنازير، وقالت الهيئات الصحية في السويد إنها ستعدل إستراتيجية مواجهة المرض.

وأعلنت السلطات الصحية التايلندية الأربعاء عن 412 إصابة جديدة بإنفلونزا الخنازير. ليرتفع بذلك عدد الحالات المؤكدة بالمرض في البلاد الى 4469. من جهة أخرى أكدت السلطات الصحية وفاة امرأة في الثانية والستين من عمرها جراء إصابتها بالمرض، مما يرفع عدد الوفيات في تايلند الى 25.

وفي أستراليا بلغ عدد الإصابات بإنفلونزا "أتش1 أن1" 10387 حالة، مما يقدر بأكثر من 10% من إجمالي الإصابات التي أكدتها منظمة الصحة العالمية في العالم.
 
وقالت وزيرة الصحة الفدرالية الأسترالية نيكولا روكسون إن عدد الإصابات قد يكون أكبر بكثير، مشيرة إلى أن 123 شخصا موجودون حالياً في المستشفيات و58 منهم في غرف العناية الفائقة.

من جهة أخرى، قال مسؤولون إيرانيون إنه تم تسجيل إصابتين بإنفلونزا الخنازير، تعودان لشخصين عادا مؤخرا من مكة بالسعودية حيث أديا مناسك العمرة.

ونقلت محطة (برس تي في) الإيرانية الرسمية الناطقة باللغة العربية، عن مسؤولين صحيين، أنه تم التأكد من إصابة الشخصين بإنفلونزا الخنازير بعد تسجيل مائتي حالة يشتبه بإصابتها بهذا المرض في البلاد، لتصبح الحصيلة الإجمالية للمصابين بهذا المرض في إيران ثلاثة أشخاص.

السلطات الصحية بالأردن أعلنت عن وجود 34 حالة شفيت جميعا باستثناء أربع (الفرنسية-أرشيف)
الدول العربية
وعربيا، أعلنت وزارة الصحة المغربية عن إصابتين جديدتين. وقالت الوزارة في بيان إن المصابين شاب في الثانية والعشرين من العمر عاد مؤخرا من إسبانيا، وشابة في السادسة والعشرين عادت من المملكة المتحدة. وبلغ عدد المصابين بالمرض في المغرب 24، غادر 22 منهم المستشفيات.

وفي سوريا أعلن وزير الصحة السوري رضا سعيد أنه تم تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس "أتش1 أن 1". وأكد سعيد أن الإصابتين تعودان لشابين من عائلة واحدة قدم أحدهما من الصين منذ أسبوع. وقالت السلطات إن جميع الإصابات السابقة التي سجلت في سوريا، وهي ثلاث، شفي أصحابها تماما.

أما في الأردن، فقد أعلن وزير الصحة الأردني نايف الفايز تسجيل ثلاث إصابات جديدة بمرض إنفلونزا الخنازير في المملكة ليرتفع العدد التراكمي لعدد الإصابات في الأردن إلى 34 حالة منذ تسجيل دخول المرض إلى الأردن منتصف يونيو/ حزيران الماضي. وبين الفايز أن جميع الإصابات بالمرض شفيت تماماً باستثناء أربع حالات لا تزال تتلقى العلاج في المستشفى.

وفي القاهرة عزلت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي امرأة مصرية للاشتباه في إصابتها بفيروس إنفلونزا الخنازير بعد اكتشاف ارتفاع حرارتها.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية ارتفاع عدد الإصابات بإنفلونزا الخنازير في العراق الى عشرين حالة، بعد تسجيل أربع إصابات جديدة في صفوف جنود القوات الأميركية العاملة بالبلاد.

ومن جهتها أعلنت وزارة الصحة السعودية أنه تم تسجيل 21 إصابة جديدة بإنفلونزا الخنازير، بينها سبع حالات تعود لطلاب مدرسة أجنبية تم الإعلان عنها الأحد الماضي، ليصبح العدد الإجمالي 253 شفي منها 199 حالة.

إستراتيجيات وعلاج
وعلى صعيد مقاومة المرض، أعلنت الهيئات الصحية السويدية أنها ستركز على خفض آثار وباء فيروس "أتش1 أن1" وذلك وسط توقعات بأن يصاب مئات الآلاف من الأشخاص بالفيروس الخريف المقبل.

وقال المعهد السويدي لمكافحة الأمراض المعدية إنه سيتم الإبلاغ فقط عن الحالات الموجودة في المستشفيات أو أصحاب النتائج المؤكدة بناء على اختبارات المعامل الطبية. وأضاف أنه سيتم نصح الأطباء بعدم الإسراف في وصف الأدوية المضادة للفيروس مثل عقار تاميفلو.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة