الصحافة البريطانية: الاستفتاء مصدر فخر   
الجمعة 1437/9/20 هـ - الموافق 24/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 11:03 (مكة المكرمة)، 8:03 (غرينتش)

مع انتهاء التصويت في بريطانيا بفوز معسكر الخروج من الاتحاد الأوروبي، زخرت أبرز الصحف البريطانية بعناوين تشيد بالاستفتاء ونتائجه أيا كانت.

فقد وصفت صحيفة تايمز في افتتاحيتها أمس الخميس بـ"يوم الإصلاح"، وقالت إن الرسالة المستخلصة من هذا الاستفتاء التاريخي هي أن المعارضة البريطانية لعضوية الاتحاد الأوروبي لا يمكن تجاهلها وبدلا من ذلك يجب على المصلحين تسخيرها.

ومن جانبها رأت افتتاحية تلغراف أن الاستفتاء "يجب أن يكون مصدر فخر"، ورأت أن حدوث هذا الاستفتاء يرجع جزئيا لأن البرلمان شعر بأنه غير قادر وحده على اتخاذ قرار حاسم بشأن مستقبل العلاقة بالاتحاد الأوروبي، ونظرا لضخامة المسؤولية طلب تشاورا ديمقراطيا مع الشعب.

صناديق التصويت في طريقها لمراكز الاقتراع (رويترز)

وأشارت إلى أن الإقبال الكبير على التصويت، رغم ظروف الطقس غير المواتية في بعض المناطق، يجعل الأمر مصدر فخر. وختمت بأن بريطانيا أظهرت أن شعبها هو صاحب الكلمة الأخيرة، وهذا هو جوهر الديمقراطية.

أما مقال صحيفة غارديان فقد أشار إلى أن الأسابيع الماضية كشفت عدة أمور هامة منها أن حزب المحافظين في ورطة وكذلك العمال، ولا أحد يحب منطقة اليورو. وأن من يطلق عليهم "خبراء" هم في الواقع مجرد مروجين حزبيين لنخبة جاهلة تحكمها المصلحة الذاتية، وأن حرية الحركة في الاتحاد مشكلة سياسية كبيرة، وأن أحزاب اليمين لا تستطيع رؤية المشهد المخيف الذي يراه اليسار، ولا اليسار يرى ما يراه اليمين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة