العراق بين يوم نقل السيادة ويوم اللعبة   
الاثنين 1425/8/19 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:07 (مكة المكرمة)، 5:07 (غرينتش)

صحيفة التايمز نقلت عن مسؤولين بسلطة الاحتلال المؤقتة في العراق قولهم إن "مراسم تسليم نقل السيادة إلى الحكومة العراقية الانتقالية ربما يعجل بها لتتم قبل الثلاثين من الشهر الجاري، خوفا من أن تختطف العمليات المضادة للأميركيين الأنظار عنها".

وتشير الصحيفة إلى أن هذه الاستعدادات والترتيبات تجري بسرية تامة في عملية أطلق عليها المسؤولون الأميركيون اسم يوم اللعبة.

شكوك إسرائيلية تجاه الفلسطينيين
قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم عبر لمساعد وزير الخارجية الأميركي ويليام بيرنز لدى الاجتماع به في تل أبيب عن شكوكه العميقة إزاء الضمانات المصرية من أن الفلسطينيين جادون في إحداث إصلاحات جذرية على الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وأكد موفاز لبيرنز أن إسرائيل ترغب في إخلاء محور رفح الحدودي على الحدود مع مصر, لكنها لن تقدم على هذه الخطوة إلا إذا تيقنت أن عمليات تهريب الأسلحة من مصر إلى داخل قطاع غزة قد توقفت بالفعل.


طالب المحامون بإصدار أمر قضائي يلزم الحكومة البريطانية بالمطالبة رسميا بالإفراج عن المعتقلين اللذين تتهمهما الولايات المتحدة بالضلوع في نشاطات إرهابية وتقول إن لديها مخاوف أمنية حيال الإفراج عنهما

ذي غارديان

جهود سرية لبلير مع بوش

تحدثت صحيفة ذي غارديان البريطانية عن جهود سرية بذلها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لإقناع الرئيس الأميركي جورج بوش بالإفراج عن المعتقلين البريطانيين الأربعة المتبقين في قاعدة غوانتانامو نتيجة الضغوط الداخلية المتزايدة على حكومة بلير لإقناع الإدارة الأميركية بوقف انتهاكات حقوق الإنسان التي تتهم بارتكابها هناك.

وتبين الصحيفة أنها اطلعت على وثائق المحكمة التي تكشف عن المناشدات التي تقدم بها بلير لبوش والتي تمثل دفاع الحكومة البريطانية في الدعوى التي رفعها ضدها محامو اثنين من البريطانيين المحتجزين بغوانتانامو.

وطالب المحامون بإصدار أمر قضائي يلزم الحكومة البريطانية بالمطالبة رسميا بالإفراج عن المعتقلين اللذين تتهمهما الولايات المتحدة بالضلوع في نشاطات إرهابية وتقول إن لديها مخاوف أمنية حيال الإفراج عنهما.

وتكشف الوثائق عن رفض الإدارة الأميركية طلبا تقدمت به الحكومة البريطانية من قبل للإفراج عن المعتقلين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة