غل يتمسك بترشحه لرئاسة تركيا   
الجمعة 1428/4/24 هـ - الموافق 11/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 20:28 (مكة المكرمة)، 17:28 (غرينتش)
حزب العدالة والتنمية لم يتخل عن خوض سباق الرئاسة التركية (رويترز-أرشيف)

قال وزير الخارجية التركي عبد الله غل اليوم إن ترشيحه لرئاسة الجمهورية لا يزال قائما رغم إلغاء الاقتراع في البرلمان ومعارضة العلمانيين.
 
وفي تصريحات لوكالة أنباء الأناضول حول ما سيفعله في حال دخول التعديل الدستوري -الذي أقره البرلمان أمس وينص على انتخاب الرئيس بالاقتراع المباشر- حيز التنفيذ، قال غل إن "ترشيحنا مستمر".
 
ويأتي هذا التعديل بعدما فشل البرلمان مرتين في انتخاب رئيس جديد حيث لم يكتمل نصاب ثلثي النواب بسبب مقاطعة المعارضة العلمانية.
 
وكان غل انسحب بعد هذا الفشل رسميا من هذه الانتخابات في انتظار الانتخابات التشريعية المبكرة التي دعا إليها حزبه العدالة والتنمية الحاكم يوم 22 يوليو/تموز المقبل وأثارت حفيظة العلمانيين.
 
وأقر البرلمان التركي في وقت سابق بشكل نهائي التعديلات الدستورية التي اقترحها حزب العدالة والتنمية لانتخاب رئيس الدولة بالاقتراع الشعبي المباشر.
 
وأعلن الحزب -ذو الأصول الإسلامية- أن التعديل الدستوري يهدف إلى "جعل تركيا العلمانية ذات الأغلبية المسلمة أكثر ديمقراطية".
 
وينص التعديل على انتخاب الرئيس لولاية مدتها خمس سنوات يمكن تجديدها مرة واحدة، بعد أن كان ينتخبه البرلمان لولاية مدتها سبع سنوات غير قابلة للتجديد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة