عشرات القتلى والجرحى ببغداد واعتقالات بالموصل والكوت   
الجمعة 1429/6/9 هـ - الموافق 13/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 7:04 (مكة المكرمة)، 4:04 (غرينتش)
قوافل القتلى مشهد يتكرر يوميا في العراق (رويترز-أرشيف)

قال الجيش الأميركي إن قواته قتلت الخميس أربعة أشخاص يشتبه بأنهم من المسلحين, ما يرفع حصيلة القتلى في العراق خلال الساعات الـ24 الماضية إلى 23 شخصا بينهم اثنان من قوات البيشمركة الكردية, كما جرح العشرات, بينهم جنديان أميركيان, وعثر على ثلاث جثث مجهولة الهوية ببغداد.

ففي ببغداد ذكر الجيش الأميركي أن ضابطا بالشرطة العراقية ومدنيين أصيبا في هجوم بقنبلة على جانب الطريق استهدف قافلة للشرطة العراقية في منطقة الرصافة شرق بغداد, وقالت الشرطة إن قنبلة داخل سيارة متوقفة انفجرت أثناء مرور دورية ما أسفر عن مقتل شرطي واثنين من المدنيين وإصابة 15 شخصا.

وقال الجيش الأميركي إن قواته قتلت أربعة أشخاص يشتبه بأنهم من المسلحين واعتقلت تسعة آخرين في عملية ضد القاعدة وسط وشمال العراق يومي الأربعاء والخميس.

وذكرت الشرطة العراقية أن ستة أشخاص أصيبوا عندما انفجرت قنبلة على جانب طريق قرب عربة تقل اللواء سمير الوائلي المدير العام للرعاية الاجتماعية بوزارة الداخلية قرب ميدان بيروت في شمال شرق بغداد، ولم يصب الوائلي لكن ثلاثة من حراسه كانوا بين الجرحى.

كما ذكرت الشرطة أن مسلحين ألقوا قنبلة على نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي ما أدى إلى إصابة ستة جنود في غرب بغداد, في حين أصيب خمسة أشخاص عندما انفجرت قنبلة على جانب طريق قرب مسؤول محلي في حي الشعب بشمال بغداد ولم يصب المسؤول لكن ثلاثة من الجرحى من حراسه.



العنف مستمر بحصد المزيد من الأرواح بالعراق (الفرنسية-أرشيف)
وأضافت الشرطة العراقية أن تسعة من أفراد قواتها الخاصة أصيبوا عندما انفجرت قنبلة على جانب طريق قرب دوريتهم في شارع فلسطين بشمال شرق بغداد.

من ناحية أخرى, قالت قوات الأمن العراقية إنها عثرت على جثث لثلاثة رجال في أجزاء متفرقة في بغداد يوم الأربعاء.

وذكر الجيش الأميركي أن مجموعات خاصة نفذت هجوما بقنبلة على قافلة تابعة له ما أسفر عن مقتل ستة عراقيين الأربعاء في حي الكاظمية بشمال غرب بغداد وأصيب سبعة عراقيين وجنديان أميركيان بجروح.
 
والمجموعات الخاصة تعبير تستخدمه القوات الأميركية في الإشارة الى مسلحين شيعة تتهم إيران بدعمهم. وذكر تقرير للشرطة عن الحادث نفسه أمس الأربعاء أن خمسة من ركاب حافلة صغيرة قتلوا وأصيب 10 أشخاص آخرين عندما انفجرت قنبلة قرب المركبة.

وحسب الشرطة العراقية, فإن قنبلة على جانب طريق, قتلت اثنين من أفراد القوات البيشمركة الكردية وأصابت أربعة عندما انفجرت قرب دوريتهم الأربعاء في بلدة السعدية القريبة من بعقوبة التي تبعد 65 كيلومترا شمال شرقي بغداد.



اعتقالات 
وفي الكوت التي تبعد 150 كيلومترا جنوب شرقي بغداد قالت الشرطة إن قوات الأمن العراقية اعتقلت الخميس عضوا في مكتب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أمس الأربعاء.

أما في البصرة التي تبعد 420 كيلومترا جنوب شرقي بغداد  فذكر الجيش الأميركي أن القوات العراقية الخاصة اعتقلت شخصا يشتبه بأنه من أعضاء المجموعات الخاصة يوم الأربعاء.

وحسب الجيش الأميركي كذلك اعتقل الجيش العراقي شخصين يشتبه بأنهما من أعضاء القاعدة في العراق في الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد يوم الأربعاء.

من ناحية أخرى قالت الشرطة وعضو في الحزب الإسلامي العراقي إن المقر المحلي للحزب بالفلوجة, وهو أحد ثلاثة أحزاب سنية في جبهة التوافق العراقية, لحقت به أضرار عندما انفجرت خمس قنابل زرعت بداخل المبنى في المدينة التي تبعد 50 كيلومترا غربي بغداد وأصيب أحد حراس المقر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة