مجموعة دعم سوريا تجتمع الثلاثاء القادم   
الأربعاء 1437/8/5 هـ - الموافق 11/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 5:29 (مكة المكرمة)، 2:29 (غرينتش)

أعلنت الولايات المتحدة وروسيا أن مجموعة الدعم الدولية لسوريا ستجتمع الثلاثاء القادم في فيينا, وكانت واشنطن وموسكو قالتا إنهما ستسعيان لتفعيل اتفاق الهدنة الذي انهار في مناطق سوريا بينها حلب.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحفي بلندن اليوم "المجموعة الدولية لدعم سوريا ستجتمع رسميا لإكمال ما بدأناه مع الروس فيما يتعلق بهذا الاتفاق وللحديث عن كل شيء بدءا بالمدة والتطبيق وانتهاء بالعملية السياسية".

وأضاف أنه يتوقع أن تستأنف بعد ذلك بأيام محادثات جنيف 3 التي ترعاها الأمم المتحدة ويشارك فيها وفد الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية ووفد آخر يمثل النظام السوري.

يذكر أن المجموعة الدولية لدعم سوريا تضم 17 دولة بينها أميركا وروسيا, وكانت عقدت اجتماعا في فبراير/شباط الماضي في مدينة ميونيخ الألمانية, وفي نهاية الشهر نفسه بدأ سريان هدنة مؤقتة في سوريا.

وفي موسكو أعلنت متحدثة باسم الخارجية الروسية اليوم عن اجتماع مجموعة الدعم في 17 من هذا الشهر في فيينا, وقالت إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "يخطط" للمشاركة فيه.

ويأتي الإعلان عن موعد الاجتماع القادم لهذه القوى الدولية بعد يوم من صدور بيان أميركي روسي دعا كل الأطراف في سوريا إلى وقف إطلاق النار في كل مناطق البلاد, خاصة في حلب واللاذقية, كما دعا إلى استئناف محادثات جنيف.

وجاء هذا البيان بعد انهيار الهدنة في حلب شمالي سوريا عقب حملة جوية روسية سورية قتل فيها مئات المدنيين. وكانت روسيا قالت في وقت سابق إن المحادثات السورية في جنيف ستستأنف خلال الشهر الحالي, ووجهت انتقادات حادة للهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة