الإعلام الصيني: آيفون يشكل تهديدا للأمن القومي   
السبت 1435/9/16 هـ - الموافق 12/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:57 (مكة المكرمة)، 9:57 (غرينتش)

وصف الإعلام الرسمي الصيني هاتف "أبل" الذكي "آيفون" بأنه يشكل تهديدًا للأمن القومي بسبب قدرته على تتبع المواقع الجغرافية للمستخدمين ورصدها.

وانتقدت قناة "سي سي تي في" خاصية المواقع المتكررة الموجودة في هاتف "آيفون" والتي تتيح تتبع مواقع المستخدمين والكشف عن بياناتهم.

وذكر أحد الباحثين الصينيين أن هذه البيانات بالغة الحساسية، قائلا إن الوصول إليها قد يكشف عن كامل الوضع الاقتصادي الخاص بالبلاد، وقد يصل الأمر إلى أسرار الدولة، وفق تعبيره.

وتعرضت "أبل" مرارًا للنقد من قبل الإعلام الرسمي الصيني الذي يتهم الشركة بتوفير بيانات المستخدمين الصينيين لوكالة الأمن القومي الأميركي، وطالب بأقصى أنواع العقوبة ضدها.

وليست "أبل" الشركة الوحيدة التي تتعرض لنقد الإعلام الصيني، فقد جرى حجب بعض خدمات شركة "غوغل" بالصين، كما قامت الحكومة بحظر استخدام نظام التشغيل "ويندوز 8" بأجهزة الحاسوب الحكومية الجديدة.

ويأتي انتقاد الإعلام الصيني لشركة "أبل" بعد يومين من تقرير لصحيفة نيويورك تايمز نقل عن مسؤولين بالحكومة الأميركية أن قراصنة صينيين حاولوا في مارس/آذار الماضي التسلل إلى الخوادم الخاصة بالحكومة، في محاولة لسرقة بيانات الآلاف من الموظفين الاتحاديين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة