اعتقال نائب المراقب العام للإخوان المسلمين بالأردن   
الجمعة 1436/1/28 هـ - الموافق 21/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 1:31 (مكة المكرمة)، 22:31 (غرينتش)

محمد النجار-عمان

اعتقلت قوة كبيرة من الأمن الأردني في وقت متأخر من مساء الخميس زكي بني ارشيد نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن بعد أن أبلغته أنه مطلوب لمدعي عام محكمة أمن الدولة.

وقال مراد العضايلة القيادي في الجماعة وعضو المكتب التنفيذي لحزب جبهة العمل الإسلامي -الواجهة السياسية للجماعة- للجزيرة نت إن الاعتقال تم بعد أن غادر بني ارشيد برفقته اجتماع مجلس شورى الجماعة الذي انعقد مساء اليوم.

وأضاف أنهما لاحظا وجودا أمنيا مكثفا عند خروجهما من المركز، حيث تم إيقاف سيارتهما وطلب ضابط برتبة عميد من بني ارشيد أن يذهب معهم لكونه مطلوبا للمدعي العام لمحكمة أمن الدولة.

وقال مراسل الجزيرة إن بني ارشيد تم تحويله إلى سجن الجويدة على ذمة التحقيق.

وفي تصريح صحفي قالت جماعة الإخوان المسلمين بالأردن "قامت الأجهزة الأمنية في حوالي الساعة الحادية عشرة مساء باعتقال زكي بني ارشيد نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين أثناء خروجه من المركز العام  للجماعة بعد انتهاء جلسة مجلس الشورى".

وأضاف التصريح الصادر عن المكتب الإعلامي للجماعة أن قوة أمنية قامت بمحاصرة السيارة التي كان يستقلها بمجموعة من المركبات الأمنية واقتادته إلى جهة مجهولة، وتم إخباره بأن هذا الاعتقال يأتي بناء على طلب مدعي أمن الدولة العسكري.

وجاء في البيان "إننا في جماعة اﻹخوان المسلمين إذ نستنكر هذا الاعتقال غير المبرر وبهذه الطريقة البوليسية للرموز الوطنية والإسلامية لنؤكد رفضنا لهذه الخطوة المستغربة والمستهجنة وخاصة بمثل هذه الظروف الوطنية والإقليمية، وإننا نطالب بالإفراج الفوري عن نائب المراقب العام للجماعة وعن كل المعتقلين السياسيين".

وقالت مصادر رسمية إن اعتقال بني ارشيد جاء بتهمة تعكير صفو العلاقات مع دولة شقيقة، وذلك على خلفية انتقادات حادة وجهها لدولة الإمارات العربية قبل يومين عندما أصدر تصريحا انتقد فيه القائمة التي أعلنتها للمنظمات الإرهابية.

ويعتبر بني ارشيد أحد أبرز قيادات ما يعرف بتيار الصقور في جماعة الإخوان المسلمين بالأردن الذي يسيطر منذ سنوات على قيادة الجماعة.

وتمر علاقة الإخوان بالحكومة الأردنية بحالة من التوتر بعد أن اعتقلت المخابرات الأردنية مؤخرا عددا من المهندسين المنتمين للجماعة ووجهت لهم تهما بالإرهاب.

يشار إلى أن الأجهزة الأمنية الأردنية اعتقلت قبل شهرين عضو مجلس شورى جماعة الإخوان محمد سعيد بكر، ووجهت له تهما مدرجة ضمن قانون منع الاٍرهاب

كما قامت الأجهزة الأمنية مساء الخميس بتفتيش منزل عبد الله الزيتاوي -الأسير الحالي في سجون الاحتلال وعضو نقابة المهندسين الأردنيين- على الرغم من عدم وجود أحد من عائلته في منزله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة