الشهاوي يعثر على مسرحية نادرة للشاعر أبسن   
الثلاثاء 1424/5/3 هـ - الموافق 1/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحمد الشهاوي(الجزيرة)
عثر الشاعر المصري أحمد الشهاوي على نسخة نادرة من المسرحية الشعرية براند (Brand) للكاتب المسرحي والشاعر العالمي النرويجي الأصل هنري أبسن وهي صادرة عام 1866 ميلادية (أي عمرها الآن 137 عاما) بتوقيع المؤلف.

وتقع هذه المطبوعة النادرة في 271 صفحة من القطع المتوسط بغلاف أرجواني سميك مكتوب عليه بطباعة بارزة باللون الذهبي اسم المسرحية التي كتبها أبسن عام 1865م والتي نشرتها دار جولند يلن التي تأسست عام 1770 ميلادية وهي واحدة من أعرق دور النشر وأكبرها في الدانمارك ولاتزال تواصل رسالتها في النشر من كوبنهاغن.

وقال الشهاوي إن هذه النسخة التي اشتراها من إحدى الكنائس التي تقيم معرضاً دائماً لبيع الكتب القديمة تعد تحفة نفيسة من حيث قيمتها الفنية والتاريخية ولا يمكن تقديرها إذ أن نسخاً من مسرحيات أبسن التي صدرت بعد عام 1866 ميلادية بيعت في مزادات عالمية تراوحت بين عشرين وخمسين ألف دولار أميركي.

وأكد الشهاوي أن أبسن (1828 ـ 1906) الذي يعد واحدا من كبار كتاب المسرح عبر التاريخ وأحد مصنفي الحداثة المسرحية في القرن العشرين قد حاول في نصه براند (الحريق) الذي كتبه في روما أن يخرج من الإطار الواقعي بل الطبيعي الذي ميز مسرحه منذ بداياته مقدما شخصية براند الشاعرية وشخصية المناضل الذي يتطلع إلى أن يكون مثالياً يحارب التردد والاستنكاف عن الفعل وروحية التسوية ومبدأ النفعية.

وأوضح أن هذه التحفة ستضاف إلى مجموعة مقتنياته من الكتب النادرة خصوصا المصاحف والأناجيل والتوراة بمختلف اللغات وكذا دواوين الشعراء وكتب المتصوفة المطبوعة في طبعات حجرية تعود إلى منتصف القرن التاسع عشر بالإضافة إلى امتلاكه للطبعة الأولى من ألف ليلة وليلة باللغة الإنجليزية بترجمة إدوارد لين التي صدرت عام 1850م تصاحبها رسوم تصل إلى 600 رسم.

وصرح الشهاوي للجزيرة نت أنه ينوي إصدار معجم يتناول سيرة هذه المقتنيات النادرة التي جمعها من مختلف بلدان العالم والتي تحتوي على 200 كتاب من المخطوطات النادرة.

يذكر أن الشاعر النرويجي أبسن الذي كان مولعاً بالميداليات والأوسمة والأنواط وكان يتمادى في استجدائها كتب خطاباً إلى سمسار أرمني له علاقة بالبلاط الملكي المصري ليساعده في الحصول على ميدالية مصرية وكتب قائلا "إن هذه الميدالية ستكون ذات قيمة كبرى في تقوية وضعي في النرويج".

ومن أشهر أعمال أبسن (حين نستيقظ نحن الموتى) (ندم على حياة محطمة) (أعمدة المجتمع) (عدو الشعب) (بيت الدمية) (الأشباح) (البطة البرية) (البناء الرابع) (عصبة الشباب) (كوميديا الحب) (مأساة حب أم مدمرة).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة