معدلات مقلقة للهجرة من روسيا   
الأربعاء 1432/12/21 هـ - الموافق 16/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 14:37 (مكة المكرمة)، 11:37 (غرينتش)

اعتقال متظاهر في احتجاجات بسانت بطرسبرغ في أغسطس/آب الماضي (رويترز)

قالت صحيفة لوس إنجلوس تايمز إن نحو 1.25 مليون روسي غادروا بلادهم في العقد الأخير، ونقلت ما صرح به رئيس الغرفة الوطنية للإحصاء سيرغي ستيباشين لإذاعة "صدى موسكو" من أن الغرفة تتابع إحصاءات الهجرة عن طريق مداخيل الضرائب. وأضاف ستيباشين أن الهجرة إلى الخارج كبيرة وقارنها بما حدث بعد اندلاع الثورة البلشفية.

وأوضحت الصحيفة أن المغادرين لا يفعلون كأسلافهم في السبعينيات والثمانينيات الذين كانوا يذهبون دون نية في العودة، فلا يبيعون مساكنهم وسياراتهم لكن يغلقون الأبواب ويغادرون بهدوء.

وقالت الصحيفة إن الأسباب متعددة، فالشاعر إيغور إيرتنييف الذي يغادر إلى إسرائيل يقول إنه لا يتحمل رؤية فلاديمير بوتين مرة أخرى رئيسا في العام المقبل، لكن آخرين يغادرون مدفوعين بتدهور الوضع الاقتصادي واستمرار التضخم مع استقرار النمو عند 3% في السنوات الثلاث الأخيرة مقارنة بـ7% و8% قبل انفجار الأزمة المالية العالمية.

وأشارت الصحيفة إلى العالم النووي فلاديمير أليموف الذي يشتغل في جامعة توياما في اليابان، حيث قال إنه لا يستطيع أن يعيش براتب 450 دولارا في الشهر من معهد الكيمياء الفيزيائية في أكاديمية العلوم الروسية، وقال أليموف (60 عاما) "نعم أفتقد روسيا، ولكن كعالم لا يمكنني العمل بتجهيزات قديمة تعود إلى العصر السوفياتي، أما هنا في اليابان فلدي ظروف عمل رائعة، لدرجة أنني لا أستطيع أن أحلم بالعودة إلى روسيا".

وقالت الصحيفة إن موجة الهجرة من روسيا التي تعد 142 مليون نسمة كانت لها آثار سيئة بسبب مغادرة عدد كبير من المتعلمين، ووصف معهد برلين للسكان والتنمية روسيا بالقوة المتراجعة، متوقعا انخفاض عدد سكانها بنسبة 15% بحلول العام 2030.

وأكدت الصحيفة أن الخبراء يقدرون عدد الذين يغادرون روسيا بنحو 100 إلى 150 ألفا سنويا، وحذروا من أن نسبة المغادرة بلغت مستويات خطرة في السنوات الثلاث الأخيرة.

وقال المحلل السياسي في معهد الجغرافيا ديمتري أوريشكين "إن الناس يذهبون إلى الخارج من أجل تعليم جامعي أفضل، والحصول على خدمات طبية أرقى، وفرص وظيفية، معتقدين أنهم سيعودون يوما ما، ولكن عددا قليلا جدا يفعل ذلك، والقوة الفكرية للأمة تغادر بعيدا، فكل الأذكياء والنشطاء يغادرون".

ونقلت الصحيفة عن مراكز استطلاع روسية قولها إن نحو 20% من الروس يفكرون في الهجرة ويبحثون عن فرص في الخارج، وفي أحد الاستطلاعات أبدى 40% من فئة 18-35 عاما رغبتهم في الهجرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة