البرازيل تفك شفرة جينوم القهوة   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:06 (مكة المكرمة)، 20:06 (غرينتش)

الجزيرة نت

نجح فريق بحث برازيلي في فك شفرة جينوم حبة البن، مما يبشر بإنتاج محصول ذي جودة وإنتاجية عالية وأقدر على تحمل قساوة المناخ.

وكان مشروع جينوم القهوة في البرازيل قد بدأ أولى خطواته عام 2002، وبهذا النجاح أصبحت البرازيل الرائد الأول في العالم لأبحاث القهوة.

جاء ذلك في تقرير نشره موقع "برازيل دوت كوم" على الشبكة العنكبوتية.

وقد أتم العلماء البرازيليون المرحلة الأولى من تصنيف المتواليات الجينية لجينوم القهوة، واجتمع لديهم أكبر بنك بيانات جينية لحبة البن في العالم. ورصدوا 200 ألف متوالية للحمض النووي DNA مما مكنهم من التعرف على أكثر من 30 ألف جين (مورث) مسؤول عن مختلف آليات نمو وتطور مختلف أجزاء النبات من أوراق وجذور وثمار وزهور وفروع.

وفي 10 أغسطس/آب الحالي أعلن وزير الزراعة البرازيلي روبرتو رودريغيز عن إتمام تصنيف المتواليات الجينية فيما وقع اتفاقية تعاون فني لتنظيم تداول واستعمال هذه المعلومات.

وسيتم حفظ البيانات الجينية لدى شبكة الجينومات الزراعية والبيئية في مؤسسة المساعدة البحثية بمدينة سان باولو ولدى مركز الموارد الجينية والتكنولوجية الحيوية التابع لشركة الأبحاث الزراعية في البرازيل.

وتعتبر البرازيل إحدى الدول القليلة التي أنجزت تصنيفا لمتواليات جينوم كاملة لاثنين من النباتات البكتيرية وقصب السكر إضافة إلى حبة البن.

كما يحيي هذا الاكتشاف الآمال بتطوير أنواع من البن أعلى إنتاجية وأقدر على تحمل تغيرات المناخ من جفاف وجليد ومقاومة الأمراض والحشرات دون اللجوء إلى استخدام المبيدات الحشرية كما هو الأمر حاليا.

وستفيد البيانات الناتجة عن مشروع الجينوم نظام إنتاج القهوة البرازيلي بكليته خصوصا صغار المزارعين، وذلك بتوفير تقنيات تحسين الإنتاج للمزارع الصغيرة. كما يتوقع رودريغيز أن هذا المشروع سيفتح أفقا جديدا يرفع القدرة التنافسية لإنتاج القهوة في البلاد ويقلص تكاليف الإنتاج ويرتقي بالجودة النوعية.

ويبدو أن البرازيل تهدف من وراء فرز وتصنيف المتواليات الجينية إلى احتلال مركز متقدم بين الدول المتقدمة في علوم وتقنيات الجينوم، وإلى تسجيل حقوق وبراءة اكتشاف لجينات القهوة وتحقيق سبق لا يقل عن عقدين في أبحاث وتحسين الإنتاج.

وسيفيد مشروع جينوم القهوة المستهلكين أيضا، إذ إنه سيسرع تطوير نباتات قهوة ذات جودة عالية ونكهة عطرية قوية وخصائص غذائية متفوقة من ناحية مستويات الكافيين ومحتوى الفيتامينات والمعادن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة