ليون: لا مجال لتعديل اتفاق الصخيرات الليبي   
الأربعاء 28/9/1436 هـ - الموافق 15/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 20:17 (مكة المكرمة)، 17:17 (غرينتش)

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون إن الاتفاق الذي توافقت عليه الأطراف الليبية في الصخيرات الأحد الماضي واضحٌ في نصه بما لا يدع مجالا لتعديله لاحقا.

وأضاف في كلمة بمجلس الأمن الدولي أنه سيسمح لليبيا بإنهاء العملية الانتقالية التي بدأتها لسد الفراغ الناجم عن غياب السلطة فيها.

وكان المؤتمر الوطني العام في ليبيا اعتبر ليون مسؤولا عن تعثر الحوار، وقال إن الاتفاق غير ملزم له، وذلك عقب التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق قبل أيام بالمغرب في غياب ممثلي المؤتمر.
 
وطالب المؤتمر البعثة الأممية بإجراء التعديلات التي طلبها على مسودة الاتفاق الذي جرى التوقيع عليه في الصخيرات بالمغرب صباح الأحد، أو التقدم بآلية جديدة "تنصف" جميع الليبيين.
 
وينص الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية، واعتبار مجلس النواب المنحل المنعقد في طبرق شرقي ليبيا الهيئة التشريعية، مع تشكيل "مجلس أعلى للدولة" صفته استشارية.

وكان ليون قال إن الباب يبقى مفتوحا لمن اختاروا عدم التوقيع، في إشارة إلى المؤتمر الوطني العام الذي يتحفظ على مسائل بينها منح مجلس النواب المنحل السلطة التشريعية، والإبقاء على أشخاص مثل خليفة حفتر في المؤسسة العسكرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة