الجزيرة تنظم تحدي الابتكار الإعلامي الأول   
الخميس 5/2/1436 هـ - الموافق 27/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 20:23 (مكة المكرمة)، 17:23 (غرينتش)

تنظم شبكة الجزيرة الإعلامية تحدي الابتكار والإبداع الإعلامي الأول الذي يضم عددا من أصحاب المواهب البارزة في مجالي الإعلام والتكنولوجيا من جميع أنحاء العالم للعمل والتعاون معا حول موضوع التحدي هذا العام "السياق الإعلامي".

واختارت مجموعة الابتكار والأبحاث في الشبكة التي تنظم الفعالية، 90 مشاركا لخوض النهائي من بين 1600 متقدم من جميع أنحاء العالم. وتقام هذه الفعالية وهي الأولى من نوعها للشبكة، تحت عنوان "كانفاس" في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالعاصمة الدوحة من 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري حتى الأول من الشهر المقبل.

ويأتي تنظيم هذه الفعالية ليؤكد التزام الجزيرة بأهمية استكشاف وابتكار المفاهيم والأفكار والحلول التي تبني أسس الأبحاث المستقبلية الخاصة بالإعلام والتكنولوجيا، وإيمانا منها بأن استكشاف أنماط جديدة من الإعلام الذي يركز على المحتوى سيساعدها على تقديم خدمة أفضل للجمهور، حسب قول المدير التنفيذي للإستراتيجية والتطوير في الجزيرة، ياسر بشر.

ويتنوع المشاركون التسعون من حيث المهارات والبلدان المشاركة والجنس والعمر، وتأتي النسبة الكبرى من المشاركين والمتأهلين من أميركا الشمالية (27%)، ثم أوروبا (24%)، تليها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (20%)، بينما يتوزعون حسب الجنس إلى 60% ذكور و40% إناث.

ومعظم المشتركين هم من المطورين (45%) مع مجموعة إضافية (26%) ممن يملكون مهارات مشتركة كمحترفين إعلاميين ومطورين. ويندرج 40% في الفئة العمرية من 25 إلى 30 عاما و34% في الفئة العمرية من 18 إلى 24 عاما.

ويشكل برنامج "كانفاس" تحديا للمشاركين لاستكشاف وابتكار الحلول التي تعزز تقنيات الإعلام، حيث سيوزع المشاركون إلى فرق تعمل على هذه التحديات بمساعدة المرشدين والحكام، وستمنح الجوائز -التي تتضمن ما مجموعة 25 ألف دولار نقدا بالإضافة إلى مجموعة من الهدايا العينية- لأفضل الابتكارات.

وسينال كل فريق يفوز بإحدى الجوائز الرئيسية مكافأة نقدية بقيمة 3000 دولار أميركي. وستكون الجوائز الخمس التالية متعلقة بالمواضيع الخمسة التي حددتها معايير التحكيم حيث ستذهب الجوائز إلى "الأكثر ابتكارا"، و"الإمكانية الكبرى للاستخدام"، و"التأثير الأعظم على الإعلام، الصحافة، أو التكنولوجيا"، و"أفضل جودة تقنية أو تصميم"، و"التجسيد الأفضل لقيم الجزيرة ومهنة الصحافة".

كما ستمنح جوائز نقدية بقيمة 1000 دولار لأفضل سبعة حلول تعالج التحديات في مرحلة الإنتاج، ومرحلة التوزيع، ومرحلة الاستهلاك، والسياق الشخصي، والسياق الظرفي، والسياق التاريخي/الثقافي، والسياق التحريري.

وتتيح الجزيرة للجمهور التصويت -الذي سيكون متاحا لأسبوعين بعد انتهاء تحدي الابتكار والإبداع الإعلامي- لاختيار الفائز بـ"جائزة الجمهور" وذلك من خلال الموقع الإلكتروني canvas.aljazeera.com.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة