سوق الكتاب العربي تنتعش في تركيا   
الثلاثاء 30/5/1437 هـ - الموافق 8/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 16:34 (مكة المكرمة)، 13:34 (غرينتش)

قال رئيس اتحاد الطباعة والنشر المهني التركي ألب أصلان دورموش إن الفترة الأخيرة شهدت انتعاشًا كبيرًا في سوق الكتاب العربي في تركيا، حيث زادت طباعة الكتب ونشرها وبيعها، سواء بالداخل أو الخارج.

جاء ذلك في كلمة دورموش، أمس الاثنين، خلال لقاء ناشرين عرب وأتراك، انعقد بمدينة إسطنبول برعاية "وكالة تنمية إسطنبول" واتحاد الطباعة والنشر المهني، وبهدف إنشاء سوق مشتركة، وجذب الناشرين العرب إلى البلاد.

وشارك في اللقاء -الذي انعقد بمقر غرفة تجارة إسطنبول- ممثلون عن دور نشر من فلسطين ولبنان ومصر وسوريا والسعودية وتونس والأردن واليمن بالإضافة لتركيا، وأبدى المشاركون رغبتهم بطباعة كتبهم في تركيا وبيعها بالأسواق العربية.

وأشار دورموش إلى أن تركيا تستضيف نحو 5-6 ملايين عربي، جراء الأزمات التي يشهدها عدد من بلدانهم بالفترة الأخيرة، وأن المقيمين العرب يطلبون طباعة الكتب ونشرها وبيعها، سواء داخل تركيا أو خارجها، معتبرًا أن ذلك سيؤدي لتطوير سوق طباعة ونشر الكتب بالبلاد.

وتأتي هذه التصريحات بعد أشهر من تنظيم المعرض الأول للكتاب العربي في إسطنبول والذي شهد إقبالا كبيرا يعبر عن تعطش القراء الناطقين بالضاد في تركيا لهذا المطبوع، وأظهر آمالهم في أن يتحول إلى تقليد سنوي يلبي احتياجاتهم في القراءة بلغتهم الأم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة