رود يرفض انتخابات مبكرة بأستراليا   
الجمعة 1430/8/23 هـ - الموافق 14/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:24 (مكة المكرمة)، 9:24 (غرينتش)
كيفن رود قال إن حكومته لا تمارس لعبة سياسية (الفرنسية-أرشيف)
قال رئيس الوزراء الأسترالي كيفن رود إنه لا ينوي الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة، رغم رفض البرلمان خطته الخاصة بالاتجار في انبعاثات الكربون.
 
وصرح رود لإذاعة محلية "ليس لدي أدنى نية لإجراء انتخابات مبكرة، ولا أظن أن الناس يريدون ذلك وأرى أنهم يريدون أن أكمل ولايتي".
 
ورفض رود رفضا قاطعا أن تكون حكومته تمارس لعبة سياسية من خلال الخطة التي رفضها مجلس الشيوخ أمس الخميس، بغرض استخدامها لفرض الحل وإجراء انتخابات مبكرة.
 
وفي أكبر انتكاسة لبرنامج رود منذ فوزه في الانتخابات عام 2007 رفض مجلس الشيوخ أمس خطته للاتجار في الانبعاثات بعد أن اتحد المحافظون والخضر والأعضاء المستقلون لمعارضتها.
 
وإذا ما عارض مجلس الشيوخ التشريع مرة ثانية بعد ثلاثة أشهر من الآن فسيضطر رود للدعوة لانتخابات مبكرة يكون محورها قضية المناخ، لكنه سيجازف بإغضاب الناخبين الذين عاقبوا في الماضي الحكومات التي دعت لانتخابات مبكرة.
 
وقال وزير المناخ بيني وونغ إن الحكومة ستطرح البرنامج مرة أخرى على البرلمان وتحاول تمريره قبل اجتماع للأمم المتحدة بشأن المناخ يعقد في كوبنهاغن في ديسمبر/كانون الأول تسعى فيه دول العالم للتوصل إلى اتفاق واسع بشأن المناخ.
 
وتظهر استطلاعات الرأي تقدما في شعبية رود، وأن معظم الأستراليين يفضلون التحرك لمكافحة ارتفاع حرارة الأرض، ومن المقرر إجراء الانتخابات في 2010.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة