توصيات حول استخدام تاميفلو   
الأحد 1430/12/26 هـ - الموافق 13/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:59 (مكة المكرمة)، 9:59 (غرينتش)
المنظمة لم تنصح الأصحاء بتاميفلو (الفرنسية-أرشيف)

قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا دليل واضحا على أن عقار تاميفلو المضاد للفيروسات يمنع مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي بين أصحاء مصابين بالإنفلونزا الموسمية، لكنها أوصت باستخدامه في علاج المصابين بإنفلونزا الخنازير.

جاء ذلك عقب مراجعة محدثة للنتائج السريرية لعقار تاميفلو أجراها باحثون من مؤسسة كوشرين ريفيو أظهرت عدم وجود معلومات كافية لمعرفة كون العقار يحد من مضاعفات الإنفلونزا لدى أصحاء.

وأفادت المنظمة أن هناك دلائل تشير إلى أن عقار تاميفلو الذي تنتجه شركة صناعة الأدوية السويسرية "روش" فعال في خفض أو منع المرض الحاد أو حتى الوفاة.

وأوصت بالبدء في العلاج بتاميفلو عند استمرار أعراض إنفلونزا الخنازير لأكثر من ثلاثة أيام، لكنها بالمقابل لم تحث الأصحاء على تناوله لكون الغالبية العظمى من المصابين بالفيروس يتعافون دون اللجوء لأي نوع من الرعاية الطبية.

وفي رصدها لانتشار المرض، أشارت الصحة العالمية في بيان أسبوعي إلى أن الوباء بلغ ذروته في أميركا الشمالية ومعظم أوروبا الغربية باستثناء فرنسا، وإلى أنه ما زال مرتفعا في اليابان وهونغ كونغ وتايوان.

وسعت حكومات كثيرة في العالم لتخزين كميات من عقار تاميفلو لمكافحة فيروس إنفلونزا الخنازير الذي ظهر في أبريل/نيسان الماضي وأودى بحياة 9596 شخصا حتى الآن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة