قوات إفريقيا الوسطى تسيطر على مقر قائد الانقلاب   
الأحد 1422/3/12 هـ - الموافق 3/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

باتاسيه في الإطار
قالت مصادر رسمية في إفريقيا الوسطى أن القوات الموالية للرئيس فيليكس باتاسيه اقتحمت مقر قائد المتمردين وفرضت سيطرتها عليه، غير أنها قالت إن زعيم المتمردين تمكن من الفرار مع مجموعة من الجنرالات المتواطئين معه.

فقد أعلنت الرئاسة في إفريقيا الوسطى أن القوات الموالية للرئيس اقتحمت أمس مقر الجنرال أندري كولينغبا, المتهم بتدبير محاولة الانقلاب الفاشل في 28 مايو/أيار الماضي ضد الرئيس باتاسيه، وقال المتحدث باسم الرئاسة "إن مقر كولينغبا (الواقع في جنوب شرق بانغي) أصبح تحت سيطرة قوات إفريقيا الوسطى المسلحة".

وأضاف أن "كولينغبا, المسؤول عن الانقلاب, هرب قبل الهجوم" وأن "البحث عنه وعن المتواطئين معه, الجنرالات الهوتو الروانديين, لايزال جاريا لمحاكمتهم على أعمالهم".

وتقول الحكومة إن جنرالان روانديان يقودان نحو 300 مرتزق أفريقي ساعدا قوات كولينغبا، وقد أخذ الصراع منحى دوليا بصورة متزايدة. فبالإضافة إلى التعزيزات العسكرية الكونغولية أرسل الرئيس الليبي معمر القذافي قوات وطائرات هليكوبتر لمؤازرة باتاسيه. 

وكان جنود موالون للحكومة اعتقلوا متمردين في العاصمة بعد قتال شرس في الضاحية الجنوبية الشرقية للمدينة، وقال شهود عيان إن منزل كولينبا أصيب بأضرار جسيمة أثناء القتال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة