اليوم أول ذي الحجة وخطة للطوارئ بالسعودية   
الأحد 1/12/1434 هـ - الموافق 6/10/2013 م (آخر تحديث) الساعة 6:11 (مكة المكرمة)، 3:11 (غرينتش)

أعلنت المملكة العربية السعودية أن اليوم الأحد هو أول أيام ذي الحجة للعام 1434هـ، وأن الوقوف بعرفة سيكون يوم الاثنين المقبل الموافق 14 أكتوبر/تشرين الأول. وكشفت السلطات السعودية عن خطة للطوارئ أثناء فترة الحج، مؤكدة فرضها عقوبات لأول مرة على من يدخل منطقة المشاعر من دون تصريح.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن المحكمة العليا عقدت بمقرها في الرياض جلسة مساء أمس لتحري ما يردها من المحاكم عن رؤية هلال شهر ذي الحجة، وإنها أصدرت قرارا بعد الاطلاع على ما وردها بثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء أمس "بشهادة عدد من الشهود العدول".

وأضافت "وبهذا يكون يوم غد الأحد الأول من شهر ذي الحجة لهذا العام حسب تقويم أم القرى هو غرة شهر ذي الحجة لهذا العام 1434هـ، والوقوف بعرفة يوم الاثنين الموافق للتاسع من شهر ذي الحجة".

وكانت المحكمة العليا السعودية قد دعت أول أمس عموم المسلمين بجميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية الهلال مساء السبت، بالعين المجردة أو بواسطة المناظير وإبلاغ أقرب محكمة إليهم.

خطة طوارئ
في غضون ذلك، اعتمدت السلطات السعودية خطة الدفاع المدني لحالات الطوارئ أثناء موسم الحج، وتختص بإمكانية نقل وإيواء وإعاشة نحو عشرة آلاف حاج في منطقة المشاعر.

وتتضمن الخطة قائمة بـ13 خطرا محتملا، مثل تساقط الصخور وتهدم الجسور والحرائق والزحام والتدافع، وتشترك نحو 18 جهة حكومية بمراقبة هذه المخاطر.

من جهة أخرى، شددت السلطات السعودية في موسم هذا العام إجراءات المراقبة على الطرق المؤدية للمشاعر لمنع دخول الحجاج إليها من دون تصريح بالحج، وقال قائد قوات أمن الحج سعد الخليوي إن السلطات وضعت عقوبات صارمة للمخالفين، وإنها مستعدة للتصدي لهم.

وأوضح أن كل من يقبض عليه من دون تصريح فسيرحل خارج البلاد ويبعد لمدة عشر سنوات، أما الناقل السعودي للمخالفين فستحجز مركبته ويسجن لمدة عام مع الحكم عليه بدفع غرامة مالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة