العراق يملك أكبر احتياطيات نفطية في العالم   
الثلاثاء 1429/5/15 هـ - الموافق 20/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 17:42 (مكة المكرمة)، 14:42 (غرينتش)

صالح: العراق يتفوق على السعودية في الاحتياطيات النفطية (الفرنسية-أرشيف)

قالت صحيفة التايمز اللندنية إن العراق زاد بشكل مفاجئ وملحوظ من الحجم الرسمي لاحتياطياته من النفط، الأمر الذي يجعله يتفوق في ذلك على المملكة العربية السعودية ليحتل مركز الصدارة كأكبر دولة في العالم من حيث الاحتياطي النفطي.

وصرح برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي للصحيفة البريطانية أن الاكتشافات الجديدة أثبتت أن بلاده تمتلك أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط في العالم تصل إلى 350 مليار برميل -أي ثلاثة أضعاف ما تملكه حالياً من احتياطيات نفطية- متفوقة بذلك على المملكة العربية السعودية التي يقدر إجمالي ما تتمتع به 264 مليار برميل.

وأضاف صالح أن التقديرات الجديدة بنيت على مسوحات جيولوجية وزلزالية حديثة أجرتها شركات نفطية عالمية مرموقة, قائلاً "إنها أرقام جدية من مصادر موثوقة".

وأشارت الصحيفة إلى أن العراق لم يصادق حتى الآن على قانون وطني للنفط يسمح للشركات الأجنبية بالاستثمار في هذا المجال.

ونسبت إلى صالح قوله إن التأخير في إجازة القانون يضر بقدرة بلاده على الاستفادة من إنتاجها النفطي, ويحرمها بالتالي من إيرادات محتملة هائلة.

وأعرب عن خيبة أمله من أن العراق ما يزال يجاهد لبناء إطار تنظيمي في حين وصل سعر برميل النفط إلى أكثر من 125 دولاراً مع ارتفاع الطلب عليه.

وتابع صالح بقوله "هناك نقاش فعلي يدور في أروقة الحكومة وبين القادة السياسيين بشأن نوع هياكل الإدارة النفطية التي يجب علينا تبنيها, وأنا مع تحرير هذا القطاع والسماح للقطاع الخاص بالمجيء لتطوير هذه الموارد الضخمة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة