الاتحاد الأفريقي يدخل حيز التنفيذ بديلا عن منظمة الوحدة   
الجمعة 1422/3/3 هـ - الموافق 25/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سالم أحمد سالم
قال الأمين العام لمنظمة الوحدة الأفريقية سالم أحمد سالم إن المنظمة ستفسح الطريق اعتبارا من يوم غد السبت أمام المنظمة الأفريقية الجديدة التي تحمل اسم الاتحاد الأفريقي وتعنى بتحقيق التكامل السياسي والاقتصادي للدول الأفريقية على غرار الاتحاد الأوروبي.

وأوضح سالم في مؤتمر صحفي عقد اليوم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أن منظمة الوحدة الأفريقية التي تضم 53 دولة في عضويتها "ستتحول إلى شكل أعلى من أشكال الاتحاد عندما يدخل الميثاق التأسيسي للاتحاد الأفريقي حيز التطبيق في السادس والعشرين من مايو/ أيار".

وقال الأمين العام لمنظمة الوحدة الأفريقية إن عملية الانتقال من المنظمة إلى الاتحاد ستأخذ عاما كاملا، مضيفا أن مناقشة تفاصيل هذه العملية ستتم في آخر اجتماع للمنظمة يعقد في العاصمة الزامبية لوساكا في الفترة من التاسع إلى الحادي عشر من يوليو/ تموز المقبل.

وأصبحت نيجيريا الدولة رقم 36 من الدول التابعة للمنظمة الإقليمية التي توقع على ميثاق الاتحاد، مكملة بذلك النصاب القانوني لإعلان الاتحاد والذي يتطلب موافقة ثلثي الدول الـ53 الأعضاء في منظمة الوحدة الأفريقية.

وتشدد مبادئ الاتحاد على المساواة والسيادة والتعاون بين الدول واحترام الحدود وعدم التدخل في شؤون الآخرين، كما يحظر الميثاق استخدام القوة أو تهديد دولة أخرى بها، بالإضافة إلى أن الميثاق يرفض التغيير غير الدستوري الأنظمة.

وتتولى قيادة الاتحاد هيئة عليا تضم رؤساء الدول والحكومات، ومجلس تنفيذي أعضاؤه وزراء الخارجية أو غيرهم وذلك وفقا للمواضيع المطروحة للتداول.

وتشمل صلاحيات المجلس التنفيذي شؤون التجارة الخارجية والطاقة والزراعة والنقل والاتصالات والتربية والصحة والعلوم والثقافة والبيئة.

وينص النظام التأسيسي للاتحاد على قيام المجموعة الأفريقية المشتركة على غرار الاتحاد الأوروبي، ويعيد العمل بمعاهدة أبوجا الموقعة عام 1991 والتي أعلنت قيام المجموعة الأفريقية المشتركة الملحقة بمنظمة الوحدة الأفريقية والتي لم تقم بدورها بصورة فعلية.

كما يدعو نص الميثاق إلى قيام برلمان أفريقي يكون له دور استشاري ستحدد آليات عمله وتكوينه مستقبلا، كما ينص على قيام مؤسسات مالية بينها صندوق النقد الأفريقي ومصرف استثماري.

يشار إلى أن الدعوة إلى تحويل المنظمة الأفريقية إلى اتحاد تبناها الزعيم الليبي معمر القذافي الذي كان يرمي إلى تأسيس اتحاد شبيه بالولايات المتحدة الأميركية يحمل اسم "الولايات المتحدة الأفريقية"، غير أن هذا الشكل وجد معارضة عدد من الدول التي رفضت التخلي عن جزء من سيادتها للاتحاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة