المعلم: اتفقنا مع روسيا على إنجاح الحوار مع المعارضة   
الاثنين 1436/2/16 هـ - الموافق 8/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:32 (مكة المكرمة)، 14:32 (غرينتش)

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم إنه اتفق مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على إجراء مشاورات لإنجاح المبادرة الروسية لإجراء حوار بين النظام السوري والمعارضة في العاصمة الروسية موسكو.

وأضاف المعلم -بمؤتمر صحفي في العاصمة الإيرانية طهران- أن القيادة الإيرانية لن تتردد في إنجاح الحوار السوري والتوصل إلى حل سياسي، وأشار إلى أنه اتفق مع لافروف على حوار بين السوريين برعاية روسيا، على أن تشارك فيه كافة مكونات المعارضة.

وكان رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية هادي البحرة وبعض أعضاء الهيئة التأسيسية للائتلاف التقوا أمس المبعوث الروسي إلى المنطقة ميخائيل بوغدانوف، وتناول اللقاء سبل إحياء عملية سياسية تفاوضية بين النظام السوري والمعارضة.

كما بحث البحرة في مدينة إسطنبول التركية في وقت لاحق مع المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا مقترحه بشأن وقف القتال في حلب.

وأشار عضو الهيئة السياسية للائتلاف محمد خير بنكو إلى أن بوغدانوف لم يقدم أي جديد في الملف السوري، وأضاف أن المبعوث الروسي تحدث عن الحوار بين الأطراف السورية لكنه لم يقدم أي مبادرة.

وكانت موسكو استقبلت الشهر الماضي بعثة من المعارضة السورية، تلتها زيارة لوفد من النظام السوري برئاسة وزير الخارجية، وحصلت روسيا على موافقة الطرفين على استئناف الحوار دون شروط مسبقة.

من جانب آخر، جدد وليد المعلم اتهاماته لدول في المنطقة -ذكرها بالاسم- باتباع سياسات تدعم "جماعات متطرفة سورية بما يخدم الأجندة الإسرائيلية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة