خمسون قتيلا من قوات الإمارات والبحرين باليمن   
السبت 22/11/1436 هـ - الموافق 5/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 2:14 (مكة المكرمة)، 23:14 (غرينتش)

قالت وكالة أنباء الإمارات إن عدد الجنود الإماراتيين الذين قتلوا في اليمن الجمعة ارتفع إلى 45 قتيلا بعد وفاة 23 جنديا متأثرين بجراحهم، في حين أعلنت البحرين مقتل خمسة من جنودها أثناء مشاركتهم في الدفاع عن الحدود الجنوبية للسعودية.

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية قد نعت في وقت سابق الجمعة 22 من جنودها الذين قتلوا أثناء مشاركتهم في عمليات التحالف العربي باليمن.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن الجنود قتلوا نتيجة انفجار في اللواء 107 الموالي للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والمرابط في منطقة صافر بمحافظة مأرب (شرق صنعاء)، دون أن تشير إلى أسباب الانفجار.

وهذا أكبر عدد من القتلى الإماراتيين بعد ستة أشهر من مشاركة الإمارات في التحالف العربي، وكانت قد أعلنت في السابق مقتل ثمانية من جنودها في اليمن، بينهم ثلاثة في الثامن من أغسطس/آب الماضي، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وتعقيبا على التطورات قال ولي عهد أبو ظبي نائبُ القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في حسابه على تويتر إن "تضحيات شهداء الواجب تزيدنا فخرا واعتزازا بوقفة الإمارات مع شقيقتها السعودية بصد العدوان عن اليمن والمنطقة".

"انفجار عرضي"
وأكدت مصادر عسكرية يمنية وقوع انفجار "عرضي" صباح الجمعة في مستودع للذخيرة في محافظة مأرب، أسفر عن سقوط قتلى بينهم "جنود من التحالف العربي".

آليات عسكرية متقدمة وصلت إلى مأرب هذا الأسبوع مقدمة من التحالف العربي (الجزيرة)

وأضافت المصادر أن التحالف أرسل الأسبوع الحالي تعزيزات عسكرية، بما في ذلك دبابات ومركبات مدرعة وقاذفات صواريخ وعاملون في إزالة الألغام وناقلات جند ومروحيات أباتشي ومصفحات.

في المقابل، قال الحوثيون إنهم أطلقوا صاروخ توشكا، وهو من الصواريخ البالستية، على "معسكر للجيش في صافر مما أسفر عن مقتل العشرات من الضباط والجنود"، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

لكن عبده الحذيفي وزير الداخلية في حكومة هادي أكد للوكالة أن الانفجار في صافر "عرضي لأن الذخيرة تم تخزينها بشكل غير صحيح".

من ناحية أخرى، نقلت وكالة الأنباء البحرينية عن القيادة العامة لقوة دفاع البحرين أن خمسة من جنودها قتلوا "أثناء قيامهم بتأدية واجبهم الوطني المقدس في المشاركة بالدفاع عن الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية".

ولم تحدد الوكالة المكان الذي قتل فيه الجنود، لكن البحرين شريك في التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الرئيس عبد ربه منصور هادي في اليمن ضد جماعة الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة